التقارير الإخبارية

سلمان رشدي مؤلف رواية “آيات شيطانية” يتعرض للطعن على مسرح في نيويورك

تعرض سلمان رشدي، الروائي البريطاني الهندي الأصل مؤلف كتاب “آيات شيطانية”، إلى هجوم أثناء تواجده على مسرح ندوة لمعهد Chautauqua للآداب في نيويورك.

وقالت الشرطة في بيان: “حوالي الساعة 11 صباحًا من يوم الجمعة 12 آب/ أغسطس، صعد رجل مشتبه به إلى المسرح وهاجم رشدي ومحاوره”. وأضافت في البيان: “أصيب رشدي بطعنة في رقبته على ما يبدو، وتم نقله بطائرة هليكوبتر إلى مستشفى في المنطقة. وحالته لم تُعرف بعد”.

وقالت شاهدة عيان إنها أحصت ما بين 7 إلى 10 حركات طعن قبل أن تهرب خوفًا على سلامتها قائلة: “كنت أرتجف كورقة شجر”.

وقال أندرو ويلي وكيل أعمال سلمان رشدي، أمس السبت، إن الأخير من المحتمل أنه سيفقد إحدى عينيه، وأضاف ويلي في التصريح الذي أدلى به لصحيفة نيويورك تايمز: “قطعت الأعصاب في ذراعه، وتعرض كبده للطعن والتلف.. الاخبار ليست جيدة”.

إلى أن أفادت المعلومات، اليوم الأحد، بأن آتيش تيسير، زميل رشدي قد كشف في تصريح لوسائل إعلام بريطانية، عن التطورات الأخيرة للحالة الصحية لصاحب رواية “آيات شيطانية”، موضحاً أنها بدأت تتحسّن.

وأكد الصديق أن رشدي نزع جهاز التنفس الصناعي وأخذ يتحدّث ويمزح.

كما أوضح تيسير، أن صديقه مازال في المستشفى يخضع للعلاج عقب إصابته بجروح خطيرة شملت تليفاً بالكبد، وقطع أعصاب في ذراعه وعينه.

في حين قال قائد قوات شرطة نيوجيرسي، يوجين جيه ستانيشوسكي، في مؤتمر صحفي مساء الجمعة، إنه تم التعرف على المشتبه به بمهاجمة الروائي، سلمان رشدي، على أنه هادي مطر ويبلغ من العمر 24 عامًا.

وأضاف أن مطر من منطقة فيرفيو في نيو جيرسي وأن الشرطة تعمل مع مكتب التحقيقات الفيدرالي “FBI” والسلطات المحلية لتحديد الدافع وراء إقدامه على مهاجمة رشدي.

وبرز اسم سلمان رشدي منذ ثمانينيات القرن الماضي، بعدما أصدر روايته “آيات شيطانية” عام 1988، التي اعتبرت مهينة للإسلام والنبي محمد، وأثارت احتجاجات في أنحاء العالم الإسلامي، وصلت إلى حد إصدار فتوى بإهدار دمه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى