إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

خارجية قطر ترجح حدوث صفقة لتبادل الأسـ.ـرى بين حركة حمـ.ـاس وإسـ.ـرائيل في وقت قريب

رجح رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية، “محمد بن عبد الرحمن آل ثاني”، حدوث صفقة لتبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل في وقت قريب، وذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك مع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، “جوزيب بوريل”، أمس الأحد.

وأكد رئيس الوزراء القطري، أن الجهود مستمرة لعقد صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس، مشيرًا إلى اقتراب التوصل لاتفاق،
وأضاف: “نحن نقترب من ذلك، وثقتنا تتزايد في التوصل لاتفاق”، لافتًا إلى وجود “تحديات بسيطة” في المفاوضات، وهي لوجستية وعملية، يمكن تذليلها.

واستنكر “محمد عبد الرحمن آل ثاني”، خلال حديثه استمرار المجازر الإسرائيلية في غزة، وأشار إلى آخرها يوم السبت في مدرسة الفاخورة التي تستضيف نازحين، مؤكدًا أن هذا يُظهر عدم احترام إسرائيل للقوانين الدولية.

كما أدان، الصمت الدولي إزاء المجازر الإسرائيلية، قائلاً: “الكارثة ما زالت تتفاقم في قطاع غزة، ويفتقد المجتمع الدولي للتصدي للعدوان الإسرائيلي”. وأضاف: “هناك ازدواجية معايير لدى كثير من الدول حيال ما يحدث في غزة، وكانت الحادثة في مجمع الشفاء الطبي جريمة، وللأسف لم نسمع صوت إدانة من المجتمع الدولي”.

ودعا وزير الخارجية القطري، إسرائيل بالالتزام بقرار مجلس الأمن ووقف الحرب وفتح ممرات إنسانية، مشيرًا إلى أن سكان غزة يعانون الجوع ونقص المياه النظيفة والكهرباء والوقود.

من جهته، أثنى مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، “جوزيب بوريل”، على الدور الذي تقوم به قطر في جهود إطلاق سراح الأسرى الذين احتجزتهم حركة حماس خلال عملية “طوفان الأقصى”.

ودعا “جوزيب بوريل”، إلى “هدنة إنسانية فورية ملحة ومستدامة، وضرورة بذل مزيد من الجهود لحماية حياة المدنيين في قطاع غزة”.

والجدير بالذكر أن حركة حماس تمكنت من أسر نحو 242 إسرائيلياً، بمن فيهم عسكريين، خلال العملية التي نفذتها في 7 أكتوبر الماضي، وتُطالب بإطلاق سراح جميع المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية البالغ عددهم نحو 6 آلاف مع إخلاء سبيلهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى