إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

تركيا: القضية السورية لم تحظ باهتمام الزعماء في الجمعية العامة للأمم المتحدة

أعرب ممثل تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة، “سادات أونال”، خلال مشاركته في جلسة مجلس الأمن الدولي حول سوريا، عن استيائه من موقف الزعماء الحاضرين في افتتاح الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث لم يُولوا الاهتمام الكافي للأزمة السورية المستمرة لمدة 12 عامًا.

أوضح “أونال”، أن الزعماء الذين شاركوا في افتتاح الدورة الـ78 للجمعية العامة تناولوا قضايا تؤثر على السلام والأمن الدوليين، دون منح الاهتمام اللازم للأزمة السورية.

وشدد على أن هذه الأزمة ليست مجرد نزاع مجمد، ولا ينبغي التعامل معها كأنها كذلك.

وأشار “سادات أونال”، إلى أن الاشتباكات المباشرة لا تزال مستمرة في سوريا، وفي الوقت نفسه، يعاني المجتمع السوري من ضائقة اقتصادية وأزمة إنسانية عميقة.

لفت الانتباه إلى ضرورة اتخاذ خطوات متزامنة من أجل التوصل إلى حل شامل للأزمة السورية.

أفاد أن هذه الخطوات تتضمن إحياء العملية السياسية وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، وعدم التساهل مع الأجندات الخبيثة والانفصالية للتنظيمات الإرهابية لضمان سلامة الأراضي السورية، وخلق الظروف الملائمة لعودة اللاجئين السوريين بطريقة آمنة وطوعية وكريمة.

وأكد أيضًا أن وجود التنظيمات الإرهابية في سوريا يشكل تهديدًا كبيرًا على سوريا نفسها وعلى الدول المجاورة، بما في ذلك تركيا، ويمثل تحديًا كبيرًا للأمن والاستقرار في المنطقة بأسرها.

أضاف “أونال”، أيضًا أن تركيا تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات الضرورية للدفاع عن أمنها القومي في مواجهة التهديدات المباشرة والقائمة على وجه السواء نتيجة لأنشطة التنظيمات الإرهابية في سوريا.

أشار إلى أن تركيا ستستمر في ممارسة حقها في الدفاع عن النفس وفقًا لميثاق الأمم المتحدة والقرارات ذات الصلة من مجلس الأمن الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى