التقارير الإخبارية

بمناسبة ذكرى استقلالها عن الاتحاد السوفييتي… بايدن يقدم أكبر حزمة مساعدات لأوكرانيا

 

يوافق اليوم الأربعاء 24 آب/ أغسطس، الذكرى الـ31 لاستقلال أوكرانيا عن الاتحاد السوفييتي، حيث استقلت أعلنت استقلالها يوم 24 آب/ أغسطس 1991، ويتخذ الأوكران من هذا اليوم عيدًا وطنيًّا لهم ويحتفلون به في كل عام.

وبالتزامن مع احتفال أوكرانيا بعيد استقلالها عن الاتحاد السوفياتي أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عن حزمة مساعدات عسكرية بنحو 3 مليارات دولار لدعم كييف في حربها مع روسيا، كما أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن مساعدات إضافية لدى وصوله إلى العاصمة الأوكرانية في زيارة لم يعلن عنها مسبقا.

وجدد الرئيس الأمريكي جو بايدن في خطابه، اليوم الأربعاء، التزام الولايات المتحدة الأمريكية بدعم الشعب الأوكراني في نضاله للدفاع عن سيادته.

وأوضح البيت الأبيض أن المساعدات العسكرية الجديدة -التي تبلغ قيمتها 2.98 مليار دولار- ستتيح لأوكرانيا الحصول على أنظمة دفاع جوي وأنظمة مدفعية وذخائر وأنظمة جوية مضادة للطائرات المسيرة وأنظمة رادار، لضمان قدرتها على مواصلة الدفاع عن نفسها على المدى الطويل.

يشار إلى أن هذه الحزمة من المساعدات العسكرية التي قدمتها واشنطن لكييف بمناسبة ذكرى الاستقلال تعد الأكبر بين حزم المساعدات منذ بدء الحرب الروسية قبل 6 أشهر.

ويذكر أن اليوم الأربعاء 24 آب/ أغسطس، يوافق مرور 6 أشهر على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث نشبت حرب راح فيها آلاف القتلى والجرحى من الطرفين، وتهجر بسببها ملايين الأوكرانيين من بلادهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى