التقارير الإخبارية

بعد موقف حيادي متردد… الاحتلال الإسرائيلي يوضح موقفه من الحرب في أوكرانيا

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي، أمس الخميس 21 تموز/ يوليو، أن إسرائيل تقف في صف أوكرانيا والغرب في مواجهة الحرب الروسية على أوكرانيا.

وفيما تنحاز دولة الاحتلال من الناحية السياسية إلى المنظومة الغربية عموما، والأمريكية خصوصا، في إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا، لكنها في الوقت ذاته من النواحي العسكرية والأمنية لم تستجب لمطالب تلك المنظومة، وآخرها ما تقدم به الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال زيارته له بتقديم سلاح لأوكرانيا؛ خشية إغضاب الروس الذين قد يعيقون تحركات جيش الاحتلال في الأجواء السورية.

وعن سبب التردد والحياد في موقف دولة الاحتلال سابقًا، يرى مقال في ميديا بارت (Mediapart) الفرنسي أن حكومة الكيان الصهيوني، مهما تطورت المواقف، ستتجنب أي صدام مع روسيا ولن تقبل بالانضمام للعقوبات الغربية ولا بتزويد أوكرانيا بالسلاح، وذلك انطلاقا من منطق السياسة الواقعية في الشرق الأوسط ممزوجا بالخوف على يهود روسيا والخوف من تكرار الصدمات التاريخية.

وبعد تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي الأخيرة، طلبت وزارة العدل الروسية حل الوكالة اليهودية للهجرة في روسيا والتي تتعامل بشكل خاص مع الهجرة إلى إسرائيل، حسبما أعلنت محكمة في موسكو، الخميس 21 تموز/ يوليو، وسط توتر بشأن النزاع في أوكرانيا ووسط زيادة حادة في الهجرة إلى إسرائيل.

يذكر أن الوكالة اليهودية للاحتلال الإسرائيلي التي تتخذ من مدينة القدس مقرا لها، تعد أكبر منظمة يهودية غير ربحية في العالم، وتساعد اليهود على الهجرة إلى الأراضي المحتلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى