التقارير الإخباريةمحلي

بعد غضب الشارع السوري… الخارجية التركية تفسر تصريحات أوغلو بشأن المصالحة مع نظام الأسد

نقلت وكالة الأناضول التركية، اليوم الجمعة 12 آب/ أغسطس، تصريحات لوزارة الخارجية التركية، تبرر أو تفسر بها تصريحات وزير الخارجية مولود شاويش أوغلو بشأن المصالحة مع نظام الأسد، بعد انتفاضة واسعة جدا في الشارع السوري الثوري في المناطق المحررة.

حيث قالت وزارة الخارجية التركية: “قدمنا الدعم الكامل للمعارضة السورية ولهيئة التفاوض لكن المسار السياسي لا يشهد تقدما حاليا بسبب مماطلة النظام وهذا ما أشار إليه الوزير مولود تشاووش أوغلو”.

وأكدت وزارة الخارجية أن “تركيا ستواصل تقديم مساهمة قوية في الجهود الرامية لإيجاد حل دائم للنزاع في سوريا بما يتماشى مع تطلعات الشعب السوري”، مضيفةً: “تضامننا مع الشعب السوري سيتواصل”.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قد أعلن، اليوم الخميس 11 آب/ أغسطس، أنه أجرى محادثة قصيرة مع وزير خارجية نظام الأسد، فيصل المقداد، في اجتماع دول عدم الانحياز ببلغراد.

وقال أوغلو: “يجب أن تكون هناك إدارة قوية لمنع انقسام سوريا، والإدارة التي يمكنها السيطرة على كل أراضي البلاد لا تقوم إلا من خلال وحدة الصف”.

وأكد أن على تركيا مصالحة المعارضة والنظام في سوريا بطريقة ما وإلا فلن يكون هناك سلام دائم، حسب قوله.

وأضاف: “الطريق الوحيد لخروج سوريا من أزمتها هو تصالح سياسي وتطهيرها من الإرهابيين أيا كان اسمهم”.

وأثارت هذه التصريحات لوزير الخارجية التركي غضب الشعب السوري الحر في المناطق المحررة، وانطلقت حملة مظاهرات حاشدة واسعة النطاق في جميع أرجاء المحرر، ردًّا على هذه التصريحات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى