التقارير الإخبارية

بعد توقيعه اتفاقية “إعلان القدس” مع الكيان الصهيوني… بايدن يوقع 18 اتفاقية مع المملكة العربية السعودية

وقعت السعودية والولايات المتحدة 18 اتفاقية ومذكرة للتعاون المشترك في مجالات الطاقة والاستثمار والاتصالات والفضاء والصحة، على هامش زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى المملكة.

وتأتي تلك الاتفاقيات في ضوء ما توفره “رؤية المملكة 2030” بقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، من فرص واسعة للاستثمار في القطاعات الواعدة، وبما يعود بالنفع على البلدين والشعبين الصديقين، وفقا لوكالة الأنباء السعودية.

ومن ضمن هذه الاتفاقيات، بيان مشترك نشرته وكالة الأنباء السعودية، أن الولايات المتحدة والسعودية اتفقتا على أهمية منع إيران من الحصول على سلاح نووي، وقال البيان: “إن بايدن أكد التزام بلاده القوي والدائم بدعم أمن المملكة العربية السعودية والدفاع عن أراضيها وتسهيل قدرة المملكة على الحصول على جميع الإمكانات اللازمة للدفاع عن شعبها وأراضيها ضد التهديدات الخارجية”.

وشددت السعودية والولايات المتحدة أيضا على ضرورة منع إيران من التدخل في الشؤون الداخلية للدول، ومن دعمها للإرهاب من خلال المجموعات المسلحة التابعة لها وجهودها لزعزعة أمن واستقرار المنطقة، وفقا لما جاء في البيان.

ومن تلك الاتفاقيات أيضًا، العمل على تمديد وتعزيز الهدنة في اليمن، وتقديم السعودية أكثر من مليار دولار كمساعدات تنموية جديدة لليمن، وربط كهرباء العراق بشبكة الخليج، وغيرها من الاتفاقيات، كما شدد بايدن على أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تترك فراغًا في الشرق الأوسط لتشغله روسيا والصين وإيران.

يذكر أن بايدن غادر مطار “بن غوريون”، أمس الجمعة 16 تموز/ يوليو، متجهًا إلى “جدّة”، ليكون بذلك أول رئيس يسافر من الكيان الصهيوني إلى المملكة العربية السعودية، بعد أن فتحت السعودية أجواءها للطيران الصهيوني في “قرار تاريخي” كما وصفه بايدن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى