التقارير الإخبارية

بدعوة من بوتين… مصادر إيرانية تكشف عن لقاء محتمل بين أردوغان وبشار الأسد

كشفت وكالة “تسنيم” الإيرانية، عن عقد لقاء محتمل بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وبشار الأسد، خلال اجتماع مرتقب لقادة منظمة شنغهاي للتعاون، أواسط شهر أيلول/ سبتمبر المقبل، في مدينة سمرقند بأوزبكستان.

وصرح أردوغان في وقت سابق أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلب منه المشاركة في اجتماع شنغهاي، ومن المحتمل أن يشارك، كما وجه بوتين دعوة خاصة لبشار الأسد لحضور القمة أيضا.

وقالت وكالة “تسنيم”: “إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعا كلّاً من أردوغان والأسد إلى المشاركة في هذه القمة”، لافتة إلى احتمال لقاء بين الطرفين على هامش القمة.

حيث تابعت “تسنيم” قائلة: “في حال كانت هذه الزيارة إيجابية، والتقرير المرفوع بشأنها وتقييم كل من دمشق وأنقرة لها إيجابيين، فسيكون هناك احتمال لعقد لقاء بين أردوغان والأسد على هامش الاجتماع المقبل لمنظمة شنغهاي في أوزبكستان”.

وأضافت أن رئيس “حزب الوطن” التركي دوغو برينجك، بصدد إجراء زيارة قريبة على رأس وفد سياسي ودبلوماسي إلى دمشق للقاء بشار الأسد.

وأوضحت أن عدداً من الوزراء السابقين والدبلوماسيين المخضرمين الأتراك سيرافقون برينجك في هذه الزيارة، التي ستتم عبر طائرة خاصة، وهي أول رحلة طيران مباشرة من تركيا إلى دمشق منذ 2011.

يذكر أن العلاقة بين تركيا ونظام الأسد تشهد مؤخرًا تحركات متواترة، تبدو متناقضة أحياناً، بين تكرار حديث المسؤولين الأتراك عن ضرورة اتخاذ خطوات جديدة في سوريا، مقابل استمرار الصدامات بين الطرفين عسكرياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى