التقارير الإخبارية

بايدن يعلن تقديم مساعدات مالية للأردن لزيادة الاستثمار ودعم اللاجئين فيها

 أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، خلال لقائه العاهل الأردني عبد الله الثاني في جدة، تقديم مساعدات سنوية للأردن لا تقل عن 1.45 مليار دولار خلال الفترة الممتدة بين 2023 و2029.

وأشار البيان المشترك عقب لقاء الزعيمين على هامش القمة إلى أن المذكرة تعكس التزام الولايات المتحدة السياسي بدعم الأردن واستقراره ومتانة الشراكة بين البلدين، وتستهدف تلبية احتياجات الأردن ودعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي أعلنه الملك عبد الله الثاني.

وأكد بايدن على دعم الولايات المتحدة المطلق للأردن كحليف رئيس للولايات المتحدة وقوة للسلام في المنطقة، ولقيادةالملك عبد الله الثاني.

وأضاف البيان أنّ الزعيمين أكدا التزامهما مواصلة العمل من أجل تحقيق السلام العادل والدائم والشامل بين إسرائيل والفلسطينيين على أساس حل الدولتين، وأكدا ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي القائم في المقدسات في القدس.

وأردف أنّ بايدن شدد على الدور المهم للوصاية الهاشمية على الأراضي المقدسة فيما ثمّن عبد الله الثاني الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وقال في كلمته في “قمة جدة” التي عقدت أمس السبت، “بفضل جهود الكثيرين، تم الاتفاق على مشاريع طاقة جديدة تربط دول المنطقة، واتفاقية تجارة حرة جديدة واستثمارات بين الجيران، مثل الاستثمارات السعودية في مصر والأردن”. كما أعلن بايدن، أن السعودية تعتزم ضخ استثمارات في الأردن ومصر

وأضاف: “كلما قمنا ببناء هذه الروابط، رأينا الفوائد التي تعود على شعوبنا وسوف تنمو”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى