التقارير الإخبارية

الوسيط الأمريكي يعلن عن عرض إسرائيلي للبنان في ملف ترسيم الحدود البحرية

قام الوسيط الأمريكي في ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي، آموس هوكستين، الإثنين 1 آب/ أغسطس، بإبلاغ الدولة اللبنانية بعرض إسرائيلي لترسيم الحدود البحرية وفق مسار متعرج يعتمد الخط 23.

ويمنح المقترح الإسرائيلي لبنان كامل حقل “قانا” مقابل حصول الاحتلال الإسرائيلي على مساحة شمال الخط 23، وينطلق المقترح من إحداثيات الخط 23 وينحرف شمالا وصولا إلى خط الوسط بين لبنان وقبرص.

وعبّر الوسيط الأمريكي بعد لقائه مسؤولين لبنانيين عن تفاؤله بشأن التوصل إلى اتفاق مع الاحتلال الإسرائيلي في الأسابيع المقبلة، معلنًا العودة في وقتٍ لاحقٍ إلى بيروت لاستكمال المفاوضات.

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون قد أكد خلال الاحتفال بعيد الجيش اللبناني السابع والسبعين، صباح الإثنين 1 آب/ أغسطس، أنه “بالتوازي مع حرص لبنان على المحافظة على الهدوء والاستقرار على الحدود الجنوبية، فنحن حريصون على حقوقنا في مياهنا الإقليمية وثرواتنا الطبيعية وهي حقوق لا يمكن التساهل فيها تحت أي اعتبار”.

وبعد أن قدم الوسيط الأمريكي مقترح الخط 23، وافقت لبنان على المقترح، ويتوقع أن يعود الوسيط إلى لبنان خلال أسبوعين لاستكمال المفاوضات بشأن بتنفيذ المقترح. 

يذكر أن لبنان تتازع مع الاحتلال الإسرائيلي على منطقة في البحر المتوسط غنيةٍ بالنفط والغاز، تبلغ مساحتها نحو 860 كم مربعاً، وتعرف بالـ”بلوك رقم 9″، وفي تشرين الأول/ أكتوبر 2020، بدأ الجانبان مفاوضات برعاية الأمم المتحدة ووساطةٍ أمريكية، بهدف الانتهاء من ملف ترسيم الحدود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى