التقارير الإخبارية

“الغارديان” تعلق على استغلال رأس النظام السوري لكارثة الزلزال لإعادة تسويق نفسه… ماذا قالت؟

علّقت صحيفة “الغارديان” البريطانية، على الظهور الأخير لرأس النظام “بشار الأسد” في المناطق التي تأثرت بالزلزال ضمن مناطق سيطرته، مؤكدة أن الابتسامات التي اعتلت وجهه والارتياح الذي بدا عليه خلال زيارته محافظة حلب بعد الزلزال، تشير إلى أنه “أدرك أن الفرصة التي ينتظرها للعودة قد حانت أخيرًا”.

 

وذكرت الصحيفة أنّ تحركات النظام بعد الزلزال، تؤكد عودة الأسد، الذي “قاد تفكك بلاده ونفى نصف سكانها وخلّف دمار اقتصادي لا مثيل له تقريبًا في أي مكان في العالم على مدار 70 عامًا الماضية”.

 

وبيّنت أن “ما يظل غير واضح فقط هو المقابل الذي من المتوقع أن يتخلى عنه الأسد، أو أي نفوذ سياسي قد يحصل عليه أصدقاؤه المتجددون”، ولفتت إلى أن المطالب الإقليمية تتعلق بإيقاف تهريب حبوب “الكبتاغون” المخدرة من مناطق النظام، لكن هذا الأمر لم يتغير.

 

وأضافت الصحيفة أنّ هناك مطلبًا آخر يتعلق بإبعاد الأسد عن إيران، معتبرة أن انتزاعه من أحضان طهران بعدما بقي فيها لعقدين، وفي مثل هذه الظروف، سيكون خطرًا وجوديًا لأحد أبرز ضامنيه.

 

كما شككت الصحيفة في المطلب المتعلق بالدخول في مفاوضات جادة مع المعارضة السورية للتوصل إلى حل سياسي وتشجيع عودة اللاجئين بأمان، لأن “الأسد حتى في أحلك سنوات الحرب لم يأخذ هذه المفاوضات على محمل الجد أبدًا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى