الأخبارمحلي

“الشبكة السورية لحقوق الإنسان” تشير إلى تعاون مشترك بينها وبين أوكرانيا حول انتهاكات روسيا على الأراضي السورية

في سياق إثبات الانتهاكات الروسية في كل من سوريا وأوكرانيا، بما في ذلك مشاركة القيادة الروسية بالهجمات غير الشرعية في كلا البلدين، قدمت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرًا لأوكرانيا عن قائمة الانتهاكات التي وثقتها منذ بداية التدخل الروسي إلى اليوم.

وأعلن مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان “فضل عبد الغني”، أنه قام بتقديم قائمة بيانات لقرابة 7000 مواطن سوري، بينهم قرابة 2000 طفل قتلتهم القوات الروسية في سوريا منذ تدخلها العسكري غير الشرعي في سوريا في أيلول 2015، كما تضممن القائمة “أسماء الشهداء، مكان وزمان قتلهم، وغير ذلك من تفاصيل”.

كما قدم آخر تقرير أصدرته الشبكة السورية لحقوق الإنسان عن انتهاكات القوات الروسية في سوريا، والذي يتضمن إحصائيات للضحايا والمراكز الحيوية والمجازر، وحصيلة استخدامها للذخائر العنقودية والأسلحة الحارقة، وغيرها من الانتهاكات.

وأوضح عبد الغني أن الدعة قُدمت إلى مكتب المدعي العام في العاصمة الأوكرانية “كييف”، حيث أبدى المدعي العام الأوكراني ومساعده اهتمامًا بعمل الشبكة السورية لحقوق الإنسان.
وشدد أن اللقاء فتح الآفاق لمزيدٍ من التنسيق والتعاون ومشاركة بيانات ومعلومات تفصيلية عن هجمات محددة قامت بها القوات الروسية في سوريا.

هذا الاجتماع تم بالتنسيق والتعاون مع عدد من منظمات المجتمع المدني السوري، ضمن زيارة أوسع إلى أوكرانيا، وتؤكد الشبكة السورية لحقوق الإنسان على أهمية التشبيك والتعاون بين منظمات المجتمع المدني السوري أولًا، وبين منظمات المجتمع المدني السوري ومنظمات المجتمع المدني في أوكرانيا.

وأوضح عبد الغني أنه من غير المرجح أن يفضي هذا التعاون إلى بناء قضية جنائية ضد روسيا في سوريا، لكنه تعاون تقني ورسالة سياسية مهمة إلى دول العالم بأن المحاسبة لا تتجزأ وبأن النظام الروسي تدرج في انتهاك القانون الدولي منذ غزو جورجيا في عام 2008، إلى غزو القرم في عام 2014، إلى غزو سوريا في عام 2015، إلى غزو أوكرانيا في عام 2022.

والجدير بالذكر أن الشبكة السورية لحقوق الإنسان عملت منذ بداية التدخل العسكري الروسي على مراقبة وتوثيق الانتهاكات التي ارتكبتها القوات الروسية من قتل وتدمير وتشريد قسري، واستهداف مراكز حيوية، وأرشفتها ضمن قاعدة بيانات خاصة، وقامت بنشر عدد كبير من أخبار تلك الانتهاكات، كما أصدرت منذ أيلول/ 2015 حتى الآن 94 تقريرًا تحدثت فيها عن أنماط متعددة من الانتهاكات التي مارستها القوات الروسية في سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى