التقارير الإخبارية

“الجامعة العربية”: عودة نظام الأسد إلى الجامعة ليست قريبة كمايظن البعض

أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي، الأحد 25 تموز/ يوليو، على أن عودة نظام الأسد إلى جامعة الدول العربية يحتاج إلى توافق عربي كامل.

وقال “زكي” في تصريح متلفز: “إنه لا يوجد موعد محدد تعود فيه عضوية سوريا إلى الجامعة”، منوهاً أن “عودة سوريا إلى الجامعة يحتاج إلى توافق عربي وهذا ما لم يحدث بشكل كامل حتى الآن”.

وحول ما إذا كان ثمة موعد متوقع لعودته، قال زكي: “الأمر ليس بعيداً لكنه ليس بالقريب كما يظنه البعض”، مشيراً إلى وجود مواقف متباينة من الدول وكل طرف لديه وجهة نظر بهذا الخصوص، لذا لا يمكن منح إطار زمني محدد”، على حد قوله

وفي تشرين الثاني الماضي، قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، إنه “من المفروض أن تكون سوريا حاضرة (في القمة).. عندما ننظم قمة عربية نريد أن تكون جامعة وانطلاقة للم شمل العالم العربي الممزق”.

وكان وزير الخارجية الجزائري ​”رمطان لعمامرة”، وصل إلى العاصمة ​دمشق، الأحد 24 تموز/ يوليو، في زيارة رسمية هي الأولى لمسؤول جزائري منذ سنوات، واستقبله فيصل المقداد وزير الخارجية والمغتربين في نظام الأسد، في مطار دمشق الدولي.

وفي تشرين الثاني 2011، قررت الجامعة تجميد عضوية نظام الأسد، على خلفية لجوئه إلى الخيار العسكري لإخماد الثورة الشعبية المناهضة لحكمه والمطالِبة بالحرية والعدالة وتداول السلطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى