التقارير الإخبارية

أحد أضخم المشاريع الاقتصادية في الشمال السوري المحرر… ماذا تعرف عن المدينة الصناعية في مارع؟

 

المدينة الصناعية في مارع، مشروع اقتصادي ضخم يخدم المحرر ويدعم التنمية فيه، فماذا تعرف عنه؟

أجرى مراسل #داماس_بوست لقاءًا خاصًّا مع القائمين على هذا المشروع، وخلال اللقاء وجه لهم عدة أسئلة ليعطينا تصورًا كاملًا عن حقيقة المشروع.

وردًّا على سؤال “ما هو الهدف من بناء المدينة الصناعية في مارع؟”، أكد المسؤول عن المشروع أن الهدف الأساسي هو دعم وتنمية واستقرار الوضع الاقتصادي في الشمال السوري المحرر، وتأمين فرص عمل لفئة الشباب العاطلين عن العمل، بالإضافة إلى تشجيع الصناعات المحلية والحفاظ على دوران العجلة المحلية الاقتصادية.

وقال مسؤول المشروع في جوابه على سؤال المراسل عن التكلفة المتوقعة لإنجاز المشروع: “ما بين 20 و25 مليون دولار تكلفة مصانع، بالإضافة إلى 2 مليون دولار تكلفة خدمات، والأرقام بشكل تقريبي”.

وتبلغ مساحة المدينة الصناعية، حسب ما نقله مراسل #داماس_بوست عن المسؤولين، حوالي 128 كم مربع، وتضم أبنية صناعية وخدمية وصحية ومرافق عامة وحدائق وطرقات، ويتوقع أن تكون الانطلاقة الفعلية للمدينة مع بداية عام 2023.

أما العقبات التي تواجه القائمين على هذا المشروع أثناء إنجازهم له، فأبرزها: “نقص الأمن في المنطقة كون المدينة الصناعية قريبة من خطوط التماس، بالإضافة إلى غلاء أسعار الكهرباء في المنطقة”.

وقام المراسل بالاستفسار عن الجهة الراعية لهذا المشروع، وهنا أكد المسؤولون أن غرفة التجارة والصناعة في مدينة مارع هي الراعي الرسمي لهذا المشروع، بالإضافة الى دعم ورعاية فائقة من قبل الجانب التركي “ولاية كلس”.

يذكر أن غرفة التجارة والصناعة في مدينة مارع تقدم تسهيلات للصناعيين للعبور الى تركيا عبر المعابر الحدودية لتأمين المواد الأولية للمنتجات وتصريف المنتجات التي تنتجها المدينة الصناعية إلى خارج سوريا، بالإضافة إلى إنشاء معهد مهني لتأهيل وتدريب الأيدي العاملة اللازمة للعمل في المنشآت التي يتم تجهيزها ضمن المدينة الصناعية للحد من البطالة في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى