إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

بعد هزيمة روسيا في خيرسون وانسحابها منها… الغرب يعرض شروط الاستسلام على بوتين

نقلت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية عن خبير سياسي روسي مقرب من الكرملين، أن “الغرب عرض على بوتين شروط الاستسلام، بعد الهزيمة المذلة في مدينة خيرسون”.

وقال البروفيسور فاليري سولوفي، الذي كان يعمل سابقا في معهد العلاقات الدولية في موسكو والذي يدعي أن له صلات في الكرملين، أن الاستسلام سيشهد تخلي روسيا عن جميع الأراضي في أوكرانيا باستثناء شبه جزيرة القرم، التي ستصبح منطقة منزوعة السلاح ولا تتم مناقشتها وضعها مرة أخرى حتى عام 2029.

في المقابل، سوف يتجنب بوتين ورفاقه الاتهامات الجنائية بشأن الحرب ويسمح لهم بالبقاء في السلطة، كما زعم البروفيسور سولوفي.

كما سيتم إنشاء منطقة منزوعة السلاح بعرض 60 ميلاً على طول حدود أوكرانيا مع بيلاروسيا وروسيا، مع التخلي عن وجود روسيا العسكري في ترانسنيستريا ومولدوفا.

في المقابل، تلتزم أوكرانيا بدورها بعدم الانضمام إلى الناتو لمدة سبع سنوات على الأقل.

ووافقت ست دول على تقديم ضمانات أمنية بموجب الاتفاقية، تشمل الضمانات تحالفاً للدفاع عن أوكرانيا إذا تعرضت للهجوم مرة أخرى.

وقال سولوفي إن الاقتراح نوقش بين كييف وحلفائها الغربيين قبل تقديمه إلى الدائرة المقربة من بوتين، حيث كانت روسيا تدعو إلى العودة إلى طاولة المفاوضات في الأيام الأخيرة بينما كانت هناك اقتراحات بأن واشنطن تحث كييف لفعل الشيء نفسه.

وكان الجنرال مارك ميلي، رئيس الأركان العامة الأمريكية، قد قال هذا الأسبوع، إن هدوء القتال في الشتاء يمثل “فرصة” لإجراء محادثات، وفق صحيفة “الديلي ميل” البريطانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى