إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

“قبل انسحابها منها”… زيلينسكي: روسيا دمرت البنية التحتية لـ”خيرسون”

كشف الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، السبت 12 تشرين الثاني/ نوفمبر، أن القوات المسلحة الأوكرانية استعادت السيطرة على ما يقرب من 60 بلدة في منطقة خيرسون.

وأضاف “قبل الفرار من خيرسون، دمر الروس كل البنى التحتية الأساسية – الاتصالات وإمدادات المياه والتدفئة والكهرباء”، مشيرًا أنهم يشعرون بسعادة غامرة بعد دخول خيرسون، وانتزاعها من أيدي روسيا.

ونُشر حوالى 200 شرطي في خيرسون لإقامة نقاط تفتيش على الطرق وتوثيق “جرائم المحتلين الروس”، وفق ما قال قائد الشرطة الوطنية إيغور كليمينكو في بيان.

كما بدأت الشرطة الأوكرانية، إزالة الألغام من خيرسون غداة استعادتها وتوثيق “الجرائم” المنسوبة إلى روسيا في المدينة الكبيرة بجنوب البلاد التي تشكل خسارتها انتكاسة كبيرة لموسكو.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت يوم الجمعة الماضي أنها أكملت انسحاب قواتها من خيرسون وتراجعها إلى الضفة الغربية لنهر دنيبرو، مؤكدة أنها لم تتكبد أي خسائر في الأرواح أو المعدات خلال الانسحاب.

ويرى محللون ومراقبون أنّ هذا الانسحاب أظهر انتكاسة كبرى للجيش الروسي، ووجه ضربة قاسية لهم، سيما أنها أول مدينة أوكرانية رئيسية سقطت بيده منذ احتلال روسيا لأوكرانيا في 24 شباط/ فبراير الماضي.

كما أنها تشكل مع دونيتسك ولوغانسك، وزابوريجيا، الأقاليم الأربعة التي أعلن الكرملين أواخر أيلول/ سبتمبر 2022 ضمها لروسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى