التقارير الإخباريةمحلي

“غير بيدرسون” يحذر من تصاعد العنف داخل سوريا وانتشار النزاعات من غـ*ـزة ولبنان

صرح مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، “غير بيدرسون”، بأن سوريا على وشك الانزلاق إلى “عاصفة عسكرية وإنسانية واقتصادية”، محذراً من تصاعد العنف داخل البلاد وانتشار النزاعات من غزة ولبنان.

جاء ذلك في كلمة له أمام مجلس الأمن الدولي، حيث أضاف “بيدرسون” أنّ “نيران النزاعات تستعر في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك غزة، وأيضاً في لبنان”.

وتابع “بيدرسون” قائلاً: “يمكن الشعور بتأثير هذه التوترات في سوريا أيضاً”، محذراً من أن “تمدد النزاع الإقليمي إلى سوريا أمر يثير القلق وقد يزداد سوءاً”.

وأضاف: “شهدت سوريا الشهر الماضي الحملة الجوية الأكثر كثافة واتساعاً من الغارات الجوية الإسرائيلية خلال السنوات الـ13 الماضية”، مشيراً إلى أن المناطق السكنية، بما في ذلك قلب دمشق، تعرضت للقصف.

كما أشار استئناف الغارات الجوية التي تشنّها روسيا، الداعمة لحكومة نظام الأسد، للمرة الأولى منذ أشهر، فيما كثفت قوات نظام الأسد والميليشيات الإيرانية بشكل كبير من ضرباتها باستخدام الطائرات المسيّرة على مناطق شمال غرب سوريا”.

وحذر “بيدرسون” خلال حديثه من أن “التصعيد الإقليمي قد يؤدي إلى انهيار اتفاقيات وقف إطلاق النار، التي رغم عدم اكتمالها، وفرت تجميداً ضرورياً للجبهات الأمامية خلال السنوات الأربع الماضية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى