إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

النشرة الموجزة لأخبار يوم الأربعاء 23/10/2024 من داماس بوست:

📌سوريا:
·       استقرت 175 عائلة من عوائل مليشيا حزب الله اللبناني في قرية أم العمد رافقه زيارة وفد ديني من “مرجعية الإمام الرضى” الشيعية  إلى قرية المختارية بريف حمص الشمالي.
·    نفذت دورية مشتركة من فرع الأمن العسكري والشرطة العسكرية ومخفر ببيلا في ريف دمشق، مساء الإثنين 21 تشرين الأول الحالي، حملة تفتيش من خلال إقامة حواجز مؤقتة في البلدة.
·    قامت السلطات الألمانية بترحيل 787 لاجئاً سورياً إلى خارج البلاد خلال النصف الأول من عام 2024، وذلك في إطار سياسة الترحيل التي تتبناها تجاه الأجانب غير المؤهلين للبقاء في ألمانيا.
·    حددت وزارة الخزانة الأمريكية أسماء بعض  الأشخاص المرتبطين بتجارة مخدرات “الكبتاغون” وعمليات تهريب الأموال، لصالح ميليشيا “حزب الله” ونظام الأسد.
·    يلتقي اليوم الأربعاء 23 تشرين الأول/ أكتوبر، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة بريكس في قازان، وسط غياب رأس النظام “بشار” الذي كان متوقعاً حضوره.
·    طالب “برنامج الأغذية العالمي” التابع للأمم المتحدة بزيادة الدعم المقدم له مع تفاقم احتياجاته في كل من سوريا ولبنان، وفقًا لبيان نشره اليوم.
·    دخل نحو 25 قيادياً وخبيراً من ميليشيا “الحوثي” اليمنية إلى الأراضي السورية عبر العراق، اليوم الأربعاء 23 تشرين الأول/ أكتوبر، واستقروا في ريف دير الزور، وذلك في حدث هو الأول من نوعه في المحافظة.
·    أفادت مؤسسة الدفاع المدني السوري، اليوم الأربعاء 23 تشرين الأول/ أكتوبر، عن ازدياد أعداد حوادث السير، والتي باتت تشكل خطراً يهدد صحة المدنيين، ويتسبب بأضرار مادية كبيرة شمال غربي سوريا، مسجلة استجابة فرقها لأكثر من 1320 حادث سير منذ بداية العام 2024 حتى يوم 13 تشرين الأول.
·    أعلنت وزارة الدفاع في “الحكومة السورية المؤقتة”، اليوم الأربعاء 23 تشرين الأول/ أكتوبر، عن فتح معبر أبو الزندين الفاصل بين مناطق سيطرة نظام الأسد والجيش الوطني السوري، لاستقبال السوريين العائدين من لبنان.
·    صرح مدير عام مشفى حلب الجامعي التابع لحكومة نظام الأسد، بكري دبلوني، اليوم الأربعاء 23 تشرين الأول/ أكتوبر، إن المشفى بدأ  تحصيل أجور على بعض الخدمات الطبية اعتباراً من بداية الشهر الحالي، مع بقاء قسم الإسعاف مجانياً.
·    أفادت بعض المصادر، اليوم الأربعاء 23 تشرين الأول/ أكتوبر، أن ميليشيا حزب الله اللبناني نقلت خلال اليومين الماضيين منصات إطلاق صواريخ جديدة إلى محيط بلدة عسال الورد في منطقة القلمون الغربي بريف دمشق، القريبة من الشريط الحدودي مع لبنان.
📌لبنان:
·    الجيش الإسرائيلي، يعلن اليوم الأربعاء، مقتل “خليل محمد أمهز”، الذي كان خبيراً مركزياً للوحدة الجوية “127” المسؤولة عن المسيرات في ميليشيا حزب الله،
·    نعت ميليشيات حزب الله، اليوم الأربعاء 23 تشرين الأول/ أكتوبر، رئيس ‏المجلس ‏التنفيذي في حزب الله ‌‏”هاشم صفي الدين” الذي ارتحل بغارة إسرائيلية، وجاء الإعلان عنه بعد فقدانه منذ مطلع الشهر الجاري.
·    أعلن الجيش الإسرائيلي، وفق بيان رسمي عن مقتل “هاشم صفي الدين”، رئيس المجلس التنفيذي في ميليشيات “حزب الله اللبناني”، مؤكداً أنه تم القضاء عليه قبل ثلاثة أسابيع رفقة أكثر من 25 آخرين، بقصف نفذته مقاتلات إسرائيلية.
·    قال رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، اليوم الأربعاء، في مقابلة خاصة مع قناتي “العربية” و”الحدث”، إن “لبنان لا يحتمل أنصاف الحلول الآن” وسط الحرب الدائرة بين إسرائيل وحزب الله، مضيفاً أن “لبنان يتجه لمزيد من القتل والدمار والخراب”.
📌الأردن:
·    أقدم رجل يحمل الجنسية الروسية على قتل زوجته، التي تحمل نفس الجنسية، طعناً بسكين في منزلهما بمنطقة مرج الحمام بالعاصمة الأردنية عمّان.
📌فلسطين:
·    وزير الخارجية الأمريكي: هناك حاجة إلى أن تفعل إسرائيل المزيد لإدخال المساعدات لغزة ويجب أن يكون ذلك مستداما
·    أعلنت منظمة الصحة العالمية تأجيل المرحلة الأخيرة من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في شمال غزة، التي كان من المفترض أن تبدأ الأربعاء بسبب “القصف الكثيف”.
📌الكيان الإسرائيلي:
·    الجيش الإسرائيلي: قضينا في يومين على 70 مسلحا من حـ.زب الله منهم 3 قادة لمناطق جبشيت وجويا وقانا
·    . أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، “أفيخاي أدرعي”، عبر منصة إكس في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، مقتل القيادي البارز في ميليشيا حزب الله اللبنانية، “هاشم صفي الدين”.
·    وأعلن الجيش الإسرائيلي، وفق بيان رسمي عن مقتل “هاشم صفي الدين”، رئيس المجلس التنفيذي في ميليشيات “حزب الله اللبناني”، مؤكداً أنه تم القضاء عليه قبل ثلاثة أسابيع رفقة أكثر من 25 آخرين، بقصف نفذته مقاتلات إسرائيلية.

قال الجيش الإسرائيلي، في بيان، اليوم الأربعاء، إنه اعترض طائرتين مسيرتين أطلقتا من الشرق واخترقتا المياه الإسرائيلية في منطقة إيلات.
·    وقع 15 جنديا آخر على رسالة أعلنوا فيها أنهم سيرفضون مواصلة الخدمة العسكرية دون إبرام صفقة لتحرير المحتجزين، حسبما أفاد موقع “واللا” الثلاثاء.
·    فيما يستمر التصعيد بين الجيش الإسرائيلي وجماعة حزب الله في لبنان، قال شهود من رويترز إن إسرائيل بدأت، اليوم الأربعاء، سلسلة ضربات على مدينة صور الساحلية اللبنانية التاريخية.
📌العراق:
·    أعلن المتحدث باسم البنتاغون، الجنرال “بات رايدر”، أن القيادة المركزية الأميركية “سنتكوم” بالتعاون مع القوات العراقية، نفذت ضربة مشتركة في العراق استهدفت عدداً من كبار قياديي تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”.
📌إيران:
·    نفى البنتاغون أن تكون أريان طبطبائي، مستشارة أولى في مكتب وزير الدفاع للعمليات الخاصة، موضع اهتمام في التحقيق بشأن التسريب المزعوم لوثائق سرية تتعلق بخطط إسرائيل لشن هجوم انتقامي على إيران.
·    إتفق الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي، والإيراني مسعود بزشكيان على أهمية الجهود المشتركة لإستكشاف آفاق تطوير العلاقات الثنائية.
📌تركيا:
·    السلطات التركية تلقي القبض على الإرهابي “باري لوسوبوف” النشط ضمن تنظيم “pkk” الإرهابي في روسيا
·    يلتقي اليوم الأربعاء 23 تشرين الأول/ أكتوبر، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة بريكس في قازان، وسط غياب رأس النظام “بشار” الذي كان متوقعاً حضوره.
·    وزير الداخلية التركي “علي يرلي كايا” يعلن سقوط قتلى وإصابة آخرين جراء هجوم “إرهابي” أمام منشأة الشركة المساهمة لصناعة الطائرات التركية بأنقرة.
·    شهدت منشأة شركة الصناعات الجوية التركية TUSAŞ في منطقة كهرمانكازان بالعاصمة أنقرة انفجارًا قويًا، تلاه إطلاق نار كثيف، ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.
·    أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش: الهجوم الإرهابي على شركة توساش التركية في أنقرة
·    الرئيس أردوغان يعلن مقتل 4 أشخاص وإصابة 14 بجروح جراء الهجوم الإرهابي على “توساش” في العاصمة أنقرة
📌السعودية:
·    استقبل ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، وزير الخارجية الأميركي، انتوني بلينكن الذي يزور المنطقة في الوقت الراهن بغرض خفض التصعيد في غزة ولبنان، ولفت بلينكن في تصريح سابق إلى أن السعودية تؤدي دور فاعل في المنطقة.
📌مصر:
·    علمت بعض المصادر،” أن هناك قرارات مهمة تحمل أخبارًا سارة للمواطنين سيتم الإعلان عنها في مصر خلال الأيام القليلة القادمة، وبحسب المعلومات فإن القرارات ستمس ما يتعلق بالأمور الحياتية واليومية للمواطنين، ويتبعها قرارات تخص كبار السن وفئات وقطاعات عريضة من المصريين.
·    في إطار من المصارحة ووسط أحداث مشتعلة في الإقليم منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة قبل أكثر من عام وما تبعها من أحداث دامية وسقوط آلاف الضحايا والمصابين وتفاقم الأزمة الإنسانية في المنطقة، اتهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، النظام الدولي بالعجز عن التعامل مع الصراعات حول العالم.
·    كشفت شعبة المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية في مصر أن سعر رغيف الخبز السياحي ارتفع بنسب تراوحت بين 10 إلى 15%، أي ما يعادل من 25 إلى 50 قرشاً، بسبب ارتفاع سعر السولار والغاز. وقالت إن أسعار الدقيق زادت خلال الفترة الماضية بحوالي ألف جنيه، ما دفع المخابز السياحية لرفع أسعارها تباعاً.
·    إتفق الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي، والإيراني مسعود بزشكيان على أهمية الجهود المشتركة لإستكشاف آفاق تطوير العلاقات الثنائية.
📌ليبيا:
·    هزّت جريمة بشعة مدينة القطرون الواقعة جنوب ليبيا، حيث أقدم مسلّح على قتل شاب رميا بالرصاص بدم بارد في سوق شعبي وأمام أعين الناس وفي وضح النهار، في حادثة أثارت نقاشا واسعا حول غياب الأمن بالمدينة.
📌المغرب:
·    أبهرت مدرسة ابتدائية مغربية متابعيها على “تيك توك” بإبداعها في تعليم للأطفال، ولكنها أيضا لم تسلم من الانتقادات، وانتشرت مقاطع فيديو للمعلمة على مواقع التواصل، وأظهرت لحظات تفاعل مع الأطفال بأسلوب مميز للتدريس.
📌الصين:
·    أعلنت تايبيه أنّها رصدت في مضيق تايوان الأربعاء حاملة طائرات صينية مع مجموعتها البحرية الضاربة، وذلك غداة مناورات عسكرية بالذخيرة الحيّة نفّذتها بكين قرب الجزيرة.
·    قالت سفارة الصين في لبنان، اليوم الأربعاء، إنها علقت خدمات الجوازات والتأشيرات والتوثيق وغيرها اعتبارا من اليوم 23 أكتوبر/تشرين الأول.

📌أوكرانيا:
·    شنت طائرات مسيّرة أوكرانية هجمات على معملين للتقطير في بلدة يفريموف وقرية لوجكوفسكي، القريبتين من موسكو، ما تسبب في أضرار.
·    دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الثلاثاء إلى زيادة الضغط الدولي على كوريا الشمالية، وذلك بعد تقارير تفيد بأن بيونغ يانغ ترسل قوات للقتال جنبا إلى جنب مع روسيا في أوكرانيا.
📌روسيا:
·    أفاد مدونون موالون لروسيا أن القوات الروسية اجتاحت 4 بلدات في شرق أوكرانيا في وقت تسعى فيه موسكو للسيطرة على منطقة دونباس بالكامل، كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير 4 قوارب أوكرانية مسيرة في طريقها إلى شبه جزيرة القرم في البحر الأسود، فضلا عن إسقاط مسيرات أوكرانية.
·    رأى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أن قمة دول مجموعة بريكس التي تستضيفها بلاده تشهد تشكيل “نظام عالمي متعدد الأقطاب”، مؤكدا رغبة موسكو في مواجهة “الهيمنة” الغربية.
📌بريطانيا:
·    يوقّع وزير الدفاع البريطاني جون هيلي ونظيره الألماني بوريس بيستوريوس، الأربعاء في لندن، اتفاقا دفاعيا “تاريخيا” يسمح خصوصا للطائرات الألمانية بالعمل انطلاقا من قاعدة عسكرية في اسكتلندا.
·    أصر رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، على أن علاقته بدونالد ترامب ليست في خطر، وذلك بعد أن زعمت حملة المرشح الرئاسي الأميركي أن حزب العمال البريطاني يتدخل في الانتخابات الأميركية، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء البريطانية “بي. أيه. ميديا”، اليوم الأربعاء.
📌الولايات المتحدة الامريكية:
·    قالت المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأميركية كامالا هاريس الثلاثاء إن فريقها مستعد لتحدي دونالد ترامب إذا حاول إعلان فوزه قبل الأوان في الانتخابات المقررة في 5 نوفمبر المقبل.
·    دعا برلمانيون أميركيون الثلاثاء إلى إجراء “تحقيق مستقلّ” في ضربة إسرائيلية طالت صحافيين في جنوب لبنان قبل عام وقتل خلالها مصوّر وأصيب صحافيون آخرون أحدهم أميركي يعمل في وكالة فرانس برس.
·    وجه الرئيس الأميركي جو بايدن انتقادات لاذعة لسلفه دونالد ترامب، الثلاثاء، مشيرا إلى أن زعماء العالم “مرعوبون” مما يمكن أن تفعله عودته إلى البيت الأبيض بالنسبة لـ”الحكم الديمقراطي” في جميع أنحاء العالم.
·    دعا الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون مجددا إلى تعزيز الردع الحربي لبلاده، بما في ذلك جاهزية قدراتها النووية، ردا على ما وصفه بالتهديدات النووية المتزايدة من الولايات المتحدة. حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية اليوم الأربعاء.
·    قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الأربعاء، قبيل مغادرة إسرائيل إنه “حان الوقت” لإنهاء حرب غزة.
·    حذّر وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، اليوم الأربعاء، من أن “عدم معالجة المشاكل الإنسانية في غزة قد يؤدي لظهور مزيد من المسلحين”، حسب تعبيره.
📌دولي:
·    أعلنت منظمة الصحة العالمية تأجيل المرحلة الأخيرة من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في شمال غزة، التي كان من المفترض أن تبدأ الأربعاء بسبب “القصف الكثيف”.
·    طالب “برنامج الأغذية العالمي” التابع للأمم المتحدة بزيادة الدعم المقدم له مع تفاقم احتياجاته في كل من سوريا ولبنان، وفقًا لبيان نشره اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى