التقارير الإخباريةمحلي

قوات نظام الأسد القوات الروسية تصدر تعميمًا يمنع تواجد اللبنانيين قرب خط وقف إطلاق النار بين سوريا وإسـ*ـرائيل

كثفت قوات نظام الأسد والقوات الروسية إجراءات تقييد حركة “حزب الله” والميليشيات الإيرانية على الأراضي السورية، بهدف تجنب إعطاء إسرائيل مبررًا لتوسيع حربها ضد الحزب في لبنان لتشمل سوريا.

كشفت مصادر محلية في ريف درعا لصحيفة الشرق الأوسط عن إصدار قوات نظام الأسد والقوات الروسية تعميمًا يمنع تواجد أي لاجئ لبناني أو سيارات تحمل لوحات لبنانية في منطقة حوض اليرموك، غربي المحافظة والمحاذية لخط وقف إطلاق النار بين سوريا وإسرائيل.

وأفادت المصادر لصحيفة “الشرق الأوسط” أن التعميم يشمل جميع قرى منطقة حوض اليرموك، مثل عبادين، كويا، الشجرة، سحم الجولان، المال، جملة، نافعة، عين ذكر، بيت أرة، ومعرية، وغيرها.

وأوضحت المصادر أن مضمون التعميم يمنع تواجد أي لاجئ لبناني أو سيارات تحمل لوحات لبنانية في المنطقة، مشيرة إلى أن الإجراءات المشددة من قبل دمشق في محافظة درعا لا تقتصر فقط على القرى الواقعة على خط وقف إطلاق النار، بل تشمل جميع مناطق المحافظة.

وأضافت أن قوات نظام الأسد والقوى الأمنية يقومون بعمليات تفتيش دقيقة للسيارات اللبنانية التي تدخل إلى مناطق تبعد مسافات كبيرة عن خط وقف إطلاق النار.

يذكر أن هذا التعميم يأتي في ظل تزايد احتمالات توسع الحرب التي تشنها إسرائيل ضد “حزب الله” في لبنان لتشمل سوريا، حيث تسعى دمشق إلى تجنب الانخراط في هذا التصعيد.

كما يأتي التعميم بعد أن قامت قوات من الجيش الإسرائيلي بالتوغل في أراضٍ زراعية داخل المنطقة العازلة على الجانب السوري والمحاذية لخط فك الاشتباك، وتجريفها بحجة إقامة سياج أمني لمنع مسلحين من “حزب الله” وميليشيات إيران من التسلل إلى الجولان المحتل، كما حدث مؤخرًا في قرى القطاعين الأوسط والشمالي من محافظة القنيطرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى