إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

مصر تنفي اتهامات ميلـ.ـيشيا الدعـ.ـم السريع بشأن مشاركة مصر بتنفيذ ضربات ضدها

نفت مصر الاتهامات التي وجهها قائد قوات ميليشيا الدعم السريع في السودان، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، بشأن مشاركتها في الضربات الجوية على قواته في منطقة جبل موية بولاية سنار.

أكدت وزارة الخارجية المصرية، في بيان نشرته على منصات التواصل الاجتماعي، أن الجيش المصري لا يشارك في المعارك الدائرة بالسودان، ودعت المجتمع الدولي إلى التحقق من الأدلة التي تثبت ما ذكره حميدتي.

وأضافت الخارجية المصرية أن هذه المزاعم تأتي في وقت تواصل فيه مصر جهودها الحثيثة لوقف الحرب وحماية المدنيين وتعزيز الاستجابة الدولية لخطط الإغاثة الإنسانية للمتضررين من الصراع في السودان.

وأكد البيان حرص مصر على أمن واستقرار ووحدة السودان، مشددًا على أنها لن تدخر جهدًا في تقديم الدعم للسودان لمواجهة الأضرار الجسيمة الناتجة عن الحرب.

وكان حميدتي قد اتهم مصر بالمشاركة في الضربات الجوية، مشيرًا، في مقطع فيديو مسجل، إلى أن قواته “قُتلوا وضربوا غدرًا بالطيران المصري”.

وأضاف حميدتي: “صمتنا طويلاً على مشاركة الطيران المصري في الحرب حتى يتراجعوا، لكنهم تمادوا الآن”. كما اتهم القاهرة بتدريب الجيش السوداني وإمداده بطائرات مسيّرة، في الوقت الذي تستمر فيه الحرب بين قوات الجيش والدعم السريع.

وكان الجيش السوداني قد أعلن، يوم السبت الماضي، استعادة السيطرة على منطقة جبل موية في ولاية سنار. وفي هذا السياق، أشار حميدتي إلى أن القنابل التي تلقيها الطائرات المصرية على قواته هي من صنع أمريكي، ووجه اتهامات لست أو سبع دول لم يسمها بدعم الجيش السوداني بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

وخاطب حميدتي قواته في جبل موية، التي استعادتها قوات الجيش قبل أيام، قائلاً: “إنكم لم تُهزموا ونحن راضون عنكم.. عليكم إعادة تنظيم صفوفكم، وكما سيطرنا على جبل موية سابقًا، سنعيد الكَرّة”.

وأضاف موجهًا حديثه لمقاتليه: “لقد هُزمتم بسبب القوة القاهرة والطيران الحديث، مثل السوخوي والميغ 29.. وفي النهاية، الكثرة غلبت الشجاعة”، حسب تعبيره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى