التقارير الإخباريةمحلي

الهجـ*ـوم الإسـ*ـرائيلي على لبنان يترك الاستخـ*ـبارات السورية في حالة من الاضطراب

المصدر: انتلجنس أونلاين الترجمة: داماس بوست

تكافح الاستخبارات العسكرية السورية، التي تحشد قواتها على الخطوط الأمامية على الحدود السورية اللبنانية، من أجل وقف تدفق الوافدين الجدد، الذين من المفترض أن تقوم بفحصهم. وفي الوقت نفسه، تعمل حزب الله وداعمتها إيران على تشديد سيطرتها على الحدود وعبر الأراضي السورية على نطاق أوسع، في حين تتزايد التوترات مع دمشق.

عندما زار أحمد خليل محافظ ريف دمشق وبلال سليمان رئيس الشرطة والضابط السابق في جهاز المخابرات العسكرية معبر المصنع الحدودي بين سوريا ولبنان في 27 سبتمبر، لم تكن مجرد زيارة مجاملة.

بتفويض من أعلى سلطات نظام بشار الأسد، ذهب المسؤولان الأمنيان لتقديم يد المساعدة للأجهزة الأمنية التي طغت عليها التدفقات الضخمة للأشخاص الذين يعبرون الحدود. لقد قام أكثر من 100000 فرد بهذه الرحلة منذ 23 سبتمبر، إما لاجئين لبنانيين أو مواطنين سوريين عائدين إلى وطنهم. إن النطاق واسع لدرجة أن حزب الله وبعض الميليشيات الإيرانية، على الرغم من كونهم حلفاء رسميًا للنظام السوري، يسيطرون على العمليات عبر الحدود – وهو مؤشر واضح على تصاعد التوترات.

دمشق غارقة

لقد كُلِّفت أجهزة الاستخبارات العسكرية السورية بفحص المواطنين السوريين العائدين إلى البلاد، وقد اعتقلت بالفعل عددًا غير محدد حتى الآن من الرجال المشتبه في معارضتهم للأسد أثناء الحرب الأهلية أو هروبهم من التجنيد الإجباري.

ورغم هذا الانتشار الضخم على الحدود وتشديد الرقابة، فإن سلطات دمشق لم تتوقع مثل هذا التدفق. ومع ذلك، فقد كانت تتفاوض منذ مايو/أيار مع المديرية العامة للأمن العام اللبناني لضمان العودة المنظمة لبعض المواطنين السوريين المختارين. وكانت التطورات الأخيرة تعني أن الأسد لم يتمكن من إبرام الصفقة في بيروت كما كان مخططًا لها في البداية، وبالتالي لم يتمكن من إملاء شروطه فيما يتعلق بالتجنيد العسكري أو الضوابط الحدودية.

حزب الله يتجاوز النظام السوري

ومع ذلك، بعيدًا عن إرهاق أجهزة الأمن السورية، فإن الصراع في لبنان المجاور يكشف قبل كل شيء عن الحالة المزعجة لعلاقات دمشق مع مؤيديها من حزب الله. عند معبر المصنع الحدودي، الذي يُقال إنه يخضع لسيطرة عناصر من “حزب الله”، يتم التعامل مع بعض المواطنين السوريين العائدين من جنوب لبنان بشكل مباشر من قبل عناصر الميليشيا اللبنانية، ثم من قبل الميليشيات الإيرانية، قبل نقلهم إلى مناطق تسيطر عليها طهران حول حمص أو دمشق. وبحسب معلومات “إنتليجنس أونلاين”، فإن هذا يحدث دون أي شكل من أشكال التنسيق أو التواصل مع سلطات النظام السوري، التي لا علم لها بالوضع على الإطلاق.
أحد الدوافع التي دفعت حزب الله إلى اتخاذ مثل هذه الحريات هو أنه يشتبه في أن أفرادًا في قلب النظام السوري كانوا مسؤولين عن تسريب مواقع بعض أعضاء الحزب، بمن فيهم حسن نصر الله، الذي قُتل في 27 سبتمبر. في 15 أغسطس، رفض زعيم حزب الله مقابلة رئيس جهاز المخابرات العامة السورية حسام لوقا في بيروت، مشيرًا إلى أسباب أمنية. وفي الوقت نفسه، في 29 سبتمبر، قصفت إسرائيل فيلا شقيق الأسد الموالي لإيران ماهر الأسد، مما يؤكد على ما يبدو الانقسام شبه النهائي بين النظام السوري الضعيف ومجموعة لا حصر لها من الجهات الفاعلة القريبة من طهران التي لديها قبضة خانقة متزايدة على جهاز الدولة السورية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى