إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

نائب لبناني يكشف هدف إسـ*ـرائيل الأساسي من قطع طريق المصنع الرابط بين سوريا ولبنان

أكد النائب اللبناني “جميل السيد”، أن الهدف الأساسي من قطع طريق “المصنع”، الرابط بين بيروت ودمشق، هو منع عودة النازحين السوريين الذين يفرون من الحرب في لبنان.

وأوضح “السيد”، أنه حاول إقناع المسؤولين المعنيين بفتح الطريق بعد تعرضه للقصف من قبل الطيران الإسرائيلي، إلا أنهم لم يتمكنوا من ذلك بسبب عدم حصولهم على إذن إقليمي ودولي، مضيفًا أن المسؤولين تلقوا تحذيرات بأنهم سيتعرضون للقصف إذا حاولوا إعادة فتح الطريق.

وأضاف “جميل السيد”: “أنا مقتنع تمامًا بأن إغلاق طريق المصنع باتجاه سوريا لا يتعلق على الإطلاق بالقلق من تهريب الأسلحة أو الذخائر إلى لبنان، لأنه يمكن للجيش اللبناني إقامة نقاط تفتيش عليها إذا تم فتحها.

واردف قائلًا: “في الواقع، الهدف الرئيسي من إغلاق هذا الطريق هو منع عودة النازحين السوريين الذين يفرون من الحرب في لبنان، خاصة وأن سوريا أصبحت الآن أكثر أمانًا لهم.

كما أكد النائب أن عدة دول ومنظمات دولية أعربت في الأيام الأخيرة لكبار المسؤولين في لبنان عن استيائها واعتراضها على عودة النازحين طوعًا بهذه الطريقة، حيث ترغب في استخدامهم كورقة ضغط سياسية واقتصادية وأمنية”.

يُذكر أن الطيران الإسرائيلي قد استهدف بعدد من الصواريخ الطريق الدولي المؤدي إلى معبر المصنع، المقابل لمعبر جديدة يابوس على الحدود السورية اللبنانية، مما أدى إلى انقطاعه وتوقف حركة السيارات عليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى