إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

موسكو تحذر من حرب شاملة… وكييف تنتظر “الضوء الأخضر” لضرب العمق الروسي

لا تزال أوكرانيا تنتظر “الضوء الأخضر” لضرب العمق الروسي، رغم تأكيد غربي متجدد على دعم أوكرانيا في الحرب ضد روسيا تترجمه صفقات السلاح المستمرة، والتي تأمل كييف أن تغير قواعد المواجهة العسكرية، لكن الجانب الأوكراني لا يزال ينتظر ضوء أخضر من واشنطن وحلفائه الغربيين لضرب العمق الروسي.

 

ومن جانبه، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، “جون كيربي”: إنه لا توجد تغييرات في الرؤية الأميركية بشأن تزويد كييف بقدرات هجومية بعيدة المدى لاستخدامها داخل روسيا.

 

وأضاف “كيربي”، أنه لا يتوقع أي إعلان كبير في ذلك الصدد من مناقشات بين الرئيس الأميركي “جو بايدن” ورئيس الوزراء البريطاني “كير ستارمر”.

 

وكانت الخارجية الروسية قد اعتبرت تصريحات الولايات المتحدة بشأن السماح للقوات الأوكرانية باستهداف الأراضي الروسية غير مسؤولة.

 

وقال نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي ريابكوف”: إن تهديد كييف باستهداف الأراضي الروسية بصواريخ، أتاكمز الأميركية، هو جزء من الحرب النفسية.

 

وشدد “ريابكوف” على ضرورة أن تمتنع واشنطن عن إرسال الأسلحة لأوكرانيا، والتي لن تؤدي سوى لمزيد من المخاطر على الولايات المتحدة نفسها وحلفائها ووكلائها وفق تعبيره.

 

ومن جهته، قال الدبلوماسي الأوكراني السابق، “فولودمير شوماكوف”: “لا أعتقد أن الرئيس الأميركي “جو بايدن” سيكون حاسما بشأن السماح لأوكرانيا باستهداف العمق الروسي، لكن الإذن سيأتي من بريطانيا وفرنسا باستخدام أسلحتها”.

 

وبدوره، قال الخبير في مركز الشرق الأدنى للدراسات الاستراتيجية، “ديفيد دي روش”: “هناك نقاش فيما يتعلق بظروف استخدام الأسلحة في روسيا، عندما تسلم واشنطن الأسلحة سيكون هناك توجيهات باستخدامها”.

 

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أكدت سابقًا أنها لا تعتزم إعلان أي سياسة جديدة بشأن أوكرانيا واستخدامها صواريخ بعيدة المدى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى