التقارير الإخباريةمحلي

بعد اجراء تعديلات على النظام الداخلي في هيئة التفاوض السورية.. “منصة القاهرة” تعتبر التعديلات “غير قانونية”

أصدرت “منصة القاهرة”، والتي تعد أحد مكونات “هيئة التفاوض السورية”، بيانًا جاء على خلفية تعديلات أجرتها “هيئة التفاوض السورية” على نظامها الأساسي.

وكانت هيئة التفاوض السورية المعارضة، قد عقدت اجتماعين متعلقين بتعديل النظام الداخلي ورئاسة الهيئة، أثارا الرأي العام.

وقد عبرت “منصة القاهرة” عن تحفظات وتساؤلات عديدة حول ما دار في هذين الاجتماعين، وما صدر عنهما من قرارات.

كما أثارت الطريقة التي تسير بها الهيئة، وتعاطيها مع المتغيرات الداخلية والدولية، قلقًا حيال مستوى الحس بالمسؤولية المطلوبة من كافة مكونات الهيئة.

ومما جاء في بيان “منصة القاهرة”:
أولاً: التعديل الأخير على النظام الداخلي لهيئة التفاوض السورية، والذي تم تمريره بناءً على أغلبية عددية، يُعد غير قانوني هذا التعديل يتجاهل الطبيعة التعددية التي تشكلت الهيئة بناء عليها وفقا للقرار .2254.

ثانياً: عدم إشراك بعض المكونات السياسية في الاجتماعات الأخيرة لهيئة التفاوض السورية وعدم دعوتهم لحضور تلك الاجتماعات، يثير قلقا مبررًا لدينا.

وأضاف البيان: “ما يقلقنا بشكل خاص هو أن يكون هذا النهج ليس مجرد تنظيم داخلي، بل تمهيدًا لخطوات سياسية، لا تتماشى مع تطلعات الشعب السوري، الذي يعلق آماله على هيئة التفاوض في الدفاع عن حقوقه وتحقيق طموحاته المشروعة.

كما أكدت “منصة القاهرة”، التزامها التام بطموحات الشعب السوري وثورته المباركة واستمرار نضالها من أجل تحقيق الانتقال السياسي الذي يضمن الديمقراطية والتعددية السياسية واحترام حقوق الإنسان وسيادة القانون وتحقيق العدالة الانتقالية ونبذ الإرهاب، وصولاً إلى عودة اللاجئين وإعادة الإعمار وكشف مصير المفقودين والمعتقلين وحريتهم.

ودعت المنصة جميع مكونات هيئة التفاوض وكافة القوى السياسية، إلى ضمان شرعية الهيئة وعدم الاضرار بمكتسب يخص الشعب السوري وحده، وأن لا يضروا باستمرارية عمل هيئة التفاوض السورية، حتى تحقيق التطبيق الكامل للقرار الأممي 2254

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى