التقارير الإخباريةمحلي

في الذكرى الأولى للحراك الشعبي في السويداء… تأكيد على السلمية والاستمرار

يصادف يوم غد السبت، 17/آب، الذكرى السنوية الأولى لانطلاق الحراك الشعبي السلمي المستمر في محافظة السويداء، والذي يُعد الأضخم في تاريخ المحافظة ذات الأغلبية السكانية الدرزية.

يأتي ذلك وسط إصرار الشعب في المدينة على الاستمرار بالحراك حتى تلبية مطالبهم في الحرية والكرامة والعيش الكريم وإطلاق سراح المعتقلين والتغيير السياسي.

حظي هذا الحراك، على تأييد ودعم الشيخ “حكمت الهجري”، الرئيس الروحي لطائفة الموحدين الدروز في سوريا، ما منحه زخماً كبيراً. كما تميّز بالاستمرارية والحفاظ على السلمية، والتمسك بالحقوق.

ومنذ بدء الحراك في 17 أغسطس /آب 2023 في ساحة «السير» وسط مدينة السويداء وحتى اليوم، يوثّق ناشطون تنفيذ الأهالي وقفات احتجاجية بشكل يومي في الساحة التي بات المشاركون يطلقون عليها اسم «ساحة الكرامة».

ويحمل المشاركون خلال وقفاتهم لافتات كتبت عليها عبارات تعبر عن مطالبهم بالحرية والكرامة والعيش الكريم وإطلاق سراح المعتقلين والتغيير السياسي، وفق القرار الأممي 2254.

ويؤكد العديد من النشطاء إصرارهم على مواصلة الاحتجاجات في الساحة التي شهدت في بداية الحراك مشاركة العشرات، وبعد فترة قصيرة راحت الأعداد تتزايد لتصل إلى آلاف في بعض الأيام، مع توافد المشاركين من كافة مدن وبلدات وقرى المحافظة إليها، بينما عمت المظاهرات أغلبية مناطق المحافظة.

والجدير بالذكر أنه ومنذ بدء الحراك في السويداء، تجاهلت حكومة نظام الأسد رسمياً الاحتجاجات ومطالب المشاركين، مع استبعادها القوة حتى الآن من قائمة الحلول، كما لم تظهر إشارات على إمكانية التفاوض مع المشاركين في الاحتجاجات بسبب إصرارهم على تحقيق مطالبهم.

يشار إلى أنه بعد أيام من إعلان الشيخ “حكمت الهجري” موقفه، صدر بيان مشترك لشيوخ العقل في الرئاسة الروحية للطائفة الدرزية، وهم: الشيخ حمود الحناوي، والشيخ يوسف جربوع، بالإضافة إلى حكمت الهجري، وعبروا فيه عن دعمهم لمطالب المحتجين.

كما طالبوا بـ«إعطاء الحقوق لأصحابها، ونيل العيش الكريم الذي فقدت جل مقوماته، بسبب الفساد المتفشي والإدارة الفاشلة».

أوضحت شبكة «الراصد» المحلية، أن الناشطين وجهوا دعوة للاحتفال بمناسبة مرور سنة على الانتفاضة في ساحة الكرامة، اليوم الجمعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى