التقارير الإخباريةمحلي

نظام الأسد يواجه موقفًا حرجًا وسط توقعات باندلاع حرب واسعة في المنطقة

أفادت مصادر متابعة، إن دمشق تواجه لحظة حرجة ودقيقة للغاية، بالتزامن مع التصعيد العسكري في المنطقة “فهي غير مستعدة لتوسيع الحرب على أراضيها، وفي الوقت ذاته لا يمكنها النأي بالنفس عن التصعيد الحاصل بين إيران وإسرائيل، وحالة التأهب القصوى للأطراف الموجودة على أراضيها”.

وأضافت المصادر في حديث لصحيفة “الشرق الأوسط”، أن دمشق واقعة بين فكي “الكماشة الإيرانية- الروسية”، والضغوط تشتد عليها من الجانبين، في وقت تصل فيه إلى حد الإنهاك العسكري والاقتصادي.

وأشارت المصادر إلى أن الضغوط أضعفت قدرة دمشق على تحقيق شروط التحالف مع إيران والمواجهة مع إسرائيل، من جانب، وضرورة إيجاد مخارج للحل السياسي وشروط التحالف مع روسيا من جانب آخر.

وارتفعت خلال اليومين الماضيين، حالة التأهب في سوريا إلى الدرجة القصوى، وسط توقعات باندلاع حرب واسعة في المنطقة، على خلفية تهديد إيران و”حزب الله” اللبناني بالرد على اغتيال القائد العسكري في الحزب فؤاد شكر، ورئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” الفلسطينية إسماعيل هنية.

وفي السياق ذاته، نقل “المرصد السوري لحقوق الإنسان” عن مصادر وصفها بـ«الموثوقة»، قولها: إن القيادة العسكرية للقوات الحكومية السورية أمرت جميع القطع والثكنات العسكرية على الجبهة الجنوبية المطلة على الجولان المحتل، بعدم استخدامها منطلقاً لاستهداف إسرائيل، بهدف تحييدها عن أي مواجهات عسكرية محتملة في المنطقة.

وأفاد “المرصد السوري لحقوق الإنسان” بإدخال الميليشيات التابعة لإيران في دير الزور، فجر الجمعة، شاحنتين محملتين بالأسلحة عبر معبر السكك في البوكمال آتية من العراق، رافقتهما سيارتان لـميليشيا “حزب الله” العراقي، متوجهة إلى مدينة دير الزور.

وكانت مصادر إعلامية محلية تحدّثت، في وقت سابق، عن نقل ميليشيا «الحرس الثوري» مجموعات عسكرية من ميليشيا «فاطميون» الأفغانية، وميليشيا «كتائب سيد الشهداء» العراقية إلى بلدتي الهري والسكرية بريف البوكمال، وتسلّم مقار ومواقع عسكرية في البلدتين؛ بهدف مرافقة شحنات السلاح القادمة من الحدود العراقية – السورية إلى دير الزور.

وحسب “المرصد السوري”، تأتي هذه الدفعة الجديدة من الأسلحة بعد يوم واحد من «رفع حالة التأهب للدرجة القصوى لدى الميليشيات الإيرانية»؛ إذ أوعزت قيادة الميليشيات الإيرانية في دير الزور برفع حالة التأهب للدرجة القصوى ضمن مناطق سيطرتها واستدعاء العناصر وقادة المجموعات من جنسيات سورية وغير سورية من إجازاتهم.

كما أخلت الميليشيات المقار التابعة لها في مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي على الحدود السورية – العراقية، ونقلت عربات تحمل راجمات صواريخ من المدينة باتجاه جهة مجهولة، وسط تأهب أمني شديد.

كما تشهد مناطق شرق سوريا تصعيداً منذ أكثر من أسبوعين بين الميليشيات الإيرانية وقوات «التحالف الدولي»، وتبادلاً للاستهدافات والقصف؛ إذ تكرر استهداف قاعدة «قوات التحالف» في حقل «كونيكو» للغاز، ورد «التحالف» بقصف مناطق سيطرة القوات الحكومية السورية والميليشيات الإيرانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى