إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

ضمن مشاركتها في مؤتمر بروكسل… حكومة تصريف الأعمال اللبنانية تُعِدُّ موقفاً “حاسماً” إزاء ملف اللاجئين

تحدث مصدر لبناني رسمي، إن حكومة تصريف الأعمال تعد موقفاً “حاسماً” إزاء ملف اللاجئين السوريين، لإعلانه خلال مشاركتها في الدورة الثامنة من “مؤتمر بروكسل لدعم مستقبل سوريا والمنطقة”، المقرر عقده غداً.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن المصدر قوله: “دخلنا منذ أكثر من شهر في مرحلة جديدة من مقاربة ملف الوجود السوري، والمطلوب أن يلاقي المجتمع الدولي الخطوات العملية التي باشرتها الحكومة والأجهزة الأمنية، للدفع قدماً بإعادة السوريين إلى بلدهم”.

وكشفت الصحيفة، عن أن كلمة لبنان في مؤتمر بروكسل سترتكز على مقررات الحكومة اللبنانية التي اتخذتها الشهر الماضي، وتوصيات البرلمان اللبناني، إضافة إلى التأكيد على أن “لبنان بلد عبور لا بلد لجوء”.

وذكرت أن كلمة لبنان ستركز على وجود “وجهات آمنة” داخل سوريا يمكن إعادة السوريين إليها، وتقديم المساعدات المالية مباشرة للعائدين، وليس الموجودين داخل لبنان.

ولفتت الصحيفة إلى أن كلمة لبنان ستعلن رفض بيروت المطلق ربط عودة اللاجئين بالحل السياسي، كما ستدعو إلى إزالة العوائق القانونية “قانون قيصر” وغير القانونية التي تؤخر عودتهم.

وفي السياق ذاته ، عبرت عدد من المنظمات الحقوقية في لبنان، عن قلقها البالغ إزاء الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة اللبنانية فيما يتعلق بترحيل اللاجئين السوريين إلى مناطق داخل سوريا تُعتبر غير آمنة.

يشار إلى أن تقارير أممية، أكدت مؤخراً أن سوريا لا تزال غير آمنة بالنسبة لمعظم اللاجئين السوريين الذين فروا من الحرب حيث يواجهون عند عودتهم الاعتقال التعسفي، وبحسب مركز وصول لحقوق الإنسان، وصل في عام 2023 عدد الاعتقالات التعسفية لسوريين في لبنان إلى  1080 حالة.

ووثّق المركز الحقوقي 763 حالة للاجئين سوريين تم ترحيلهم قسرياً أغلبهم مسجلين لدى المفوضية وكان بينهم قاصرون، وأكثر من 120 شخصاً من بينهم ما زالوا في عداد المفقودين بعد دخولهم الأراضي السورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى