التقارير الإخباريةمحلي

لعودة اللاجئين السوريين من لبنان… مسؤول لبناني يكشف عن التنسيق بين حكومة نظام الأسد والحكومة اللبنانية

كشف وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، “عصام شرف الدين”، عن التنسيق مع وزارة الإدارة المحلية في حكومة دمشق، لوضع “خطة جديدة لعودة اللاجئين السوريين” من لبنان إلى بلدهم.

وأشار “شرف الدين”، إلى إعداد قوائم بأسماء السوريين الراغبين في العودة إلى ديارهم، وتسليمها إلى السلطات السورية للحصول على موافقتها.

كما أضاف أن الخطة الجديدة ستجعل من الممكن تنفيذ الاتفاق الثنائي مع دمشق، الذي تم التوصل إليه في أيلول (سبتمبر) 2023.

يذكر أن الاتفاق الثنائي بين لبنان وحكومة نظام الأسد، ينص على تمكين 200 ألف لاجئ سوري في لبنان من العودة إلى وطنهم خلال عام.

ووفقًا لوكالة “تاس” الروسية، فقد رجح “شرف الدين”، استئناف عملية إعادة اللاجئين السوريين، التي توقفت بسبب التصعيد العسكري في الشرق الأوسط، في نهاية الشهر الحالي.

يشار إلى أن التحريض ضد اللاجئين السوريين في لبنان، وصل إلى حد التحريض الحكومي، في حين اعتبر البطريرك الماروني، “بشارة الراعي”، أن اللاجئين السوريين “باتوا يشكلون خطراً على اللبنانيين في عقر دارهم”.

ودعا ناشطون لبنانيون اللاجئين السوريين إلى التزام منازلهم، وسط مخاوف من عمليات ترحيل جماعية بعد موجة من العنف والتحريض على خلفية جريمة مقتل القيادي في حزب “القوات اللبنانية”، باسكال سليمان.

والجدير بالذكر أنه يوجد موجات متلاحقة وشرسة من الاعتداءات العنصرية تهدد اللاجئين السوريين في أرواحهم وأملاكهم في لبنان تغذيها أدوات نظام الأسد المجرم وأجهزته.

هذه المأساة المستمرة للاجئين السوريين والترحيل القسري لعشرات الشبان في الفترة الاخيرة إلى مناطق سيطرة النظام السوري، تشكل ظلماً كبيراً وانتهاكاً لحياة اللاجئين السوريين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى