إقليمي ودوليالأخبار

الرئيس التركي يقترح استضافة قمة سلام بين أوكرانيا وروسيا

عرض الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، الذي تسعى تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، إلى تحقيق التوازن في علاقاتها الوثيقة مع كل من أوكرانيا وروسيا، استضافة قمة للسلام بين البلدين، وذلك خلال زيارة الرئيس الأوكراني “فولوديمير زيلينسكي” يوم الجمعة.

وصرح “أردوغان”، الذي اقترح مرارا التوسط في اتفاق سلام، في مؤتمر صحفي في إسطنبول عقب اجتماعه مع “زيلينسكي”، بأنه يأمل أن توافق روسيا على العرض التركي.

كما أضاف قائلًا: “منذ البداية، ساهمنا بقدر ما نستطيع في إنهاء الحرب من خلال المفاوضات. ونحن مستعدون كذلك لاستضافة قمة سلام تشارك فيها روسيا أيضا”.

وبدوره، أكد “زيلينسكي” في بيان في بداية الاجتماع أنه ممتن لدعم تركيا، وأنه مهتم بتعزيز التعاون الثنائي، وحماية السفن التجارية في البحر الأسود، وبتعاون أوكرانيا مع شركات الدفاع التركية.

يشار إلى أن الرئيسين ناقشا استقرار الشحن عبر البحر الاسود، مؤكدا على دعم تركيا “لسلامة أراضي أوكرانيا وسيادتها واستقلالها”.

وكانت تركيا قد استضافت بعد فترة وجيزة من انطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بفبراير 2022، اجتماعا بين وزيري الخارجية الروسي والأوكراني بالإضافة إلى محادثات بين مفاوضين من البلدين بهدف إنهاء الأعمال القتالية، لم يكتب لها النجاح.

كما توسطت تركيا أيضا، جنبا إلى جنب مع الأمم المتحدة، في اتفاق بين روسيا وأوكرانيا سمح بشحن ملايين الأطنان من الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، لكن روسيا انسحبت من الاتفاق العام الماضي، متعللة بوجود عقبات أمام تصديرها للأغذية والأسمدة.

يذكر أن زيارة “زيلينسكي” لتركيا تأتي في الوقت الذي يواصل فيه الرئيس الأوكراني ومسؤولون آخرون الضغط على دول أخرى للحصول على المزيد من الذخائر والأسلحة لوقف تقدم القوات الروسية التي تسعى لتحقيق مكاسب أكبر في الجزء الغربي الذي تسيطر عليه أوكرانيا من إقليم دونيتسك وكذلك التوغل في إقليم خاركيف الواقع شماله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى