إقليمي ودوليالأخبار

“جو بايدن”: نعمل من أجل التوصل إلى وقف مستدام للقتال في غـ.ـزة

وصف الرئيس الأميركي “جو بايدن”، سلوك الرد الإسرائيلي في قطاع غزة بأنه تجاوز الحد، في تصريحات غير مسبوقة تنتقد السلوك الإسرائيلي، مضيفًا أنه يعمل من أجل التوصل إلى وقف مستدام للقتال.

كما أشار إلى أنه ضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” بشدة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، حيث “هناك كثير من الناس الأبرياء من النساء والأطفال يتضورون جوعا وفي أمسّ الحاجة إليها”، وفق تعبيره.

كما تطرق “بايدن”، إلى اتصالاته التي يجريها منذ بداية الحرب مع المسؤولين القطريين والمصريين والسعوديين، من أجل إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مؤكدا أنه يدفع بقوة من أجل إدخال المساعدات إلى القطاع.

يذكر أنه بعد إعلان واشنطن دعمها الكامل للحرب الإسرائيلية على غزة ورفضها وقفا دائما لإطلاق النار، زادت الضغوط على إدارة الرئيس الأميركي، وظهرت خلافات في الأولويات بين البيت الأبيض وحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” في الأسابيع الأخيرة. كما شهدت التصريحات الأميركية تغيرًا في لغتها تجاه حكومة نتنياهو.

وقد صرح البيت الأبيض أنه لن يدعم أي خطط إسرائيلية للقيام بعمليات عسكرية كبيرة في رفح، وأن المفاوضات مستمرة بشأن إطلاق سراح المحتجزين وإنجاز اتفاق هدنة في غزة.

وبدوره، أكد منسق الاتصالات الإستراتيجية لمجلس الأمن القومي الأميركي “جون كيربي”، أن أجزاء من رد حماس “كانت إيجابية للغاية وأخرى تحتاج إلى مزيد من العمل”، مشيرا إلى أنه يتم العمل على مدار الساعة، وأن واشنطن متفائلة بشأن التوصل إلى اتفاق.

وأشار “جون كيربي”، إلى أن واشنطن لم تر خططًا مقنعة بأن الجيش الإسرائيلي على وشك إطلاق عملية عسكرية في رفح.

يذكر أن الحرب الإسرائيلية المدمرة على غزة دخلت شهرها الخامس، ومعظم ضحاياها من الأطفال والنساء، وفق السلطات الفلسطينية، كما تسببت في “دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى