إقليمي ودوليالأخبار

صفقة تبادل جديدة بين موسكو وكييف.. هل تسير الحرب الأوكرانية نحو السلام؟

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، نجاح صفقة تبادل أسرى جديدة بينها وبين الجيش الأوكراني على خلفية الحرب القائمة بين البلدين منذ سنوات.

 

وذلك حسبما صرحت في بيان لها اليوم الأربعاء 31 كانون الثاني/ يناير، أنه تم إعادة 195 عسكريًا روسيًا من الأسر في أوكرانيا، وقالت إنه تم نقلهم لتلقي العلاج وإعادة التأهيل في موسكو.

 

وأضافت الدفاع الروسية في بيان لها: “يوم 31 يناير ونتيجة للمفاوضات تمت إعادة 195 من العسكريين الروس، الذين واجهوا خطرًا مميتًا في الأسر، من الأراضي التي يسيطر عليها نظام كييف”.

 

وأوضحت أنه سيتم تسليم ذات الرقم إلى أوكرانيا، مشيرةً إلى أنه سيتم تسليم العسكريين المفرج عنهم إلى موسكو بواسطة طائرات نقل عسكرية تابعة لقوات الجوفضائية للعلاج وإعادة التأهيل في المؤسسات الطبية التابعة لوزارة الدفاع الروسيـة.

 

من جانبه صرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على منصة “إكس” بالقول: “عاد 207 من أبناء شعبنا”، مضيفًا أن بلاده تعمل على إعادة جميع الأسرى إلى الوطن “مهما حدث”.

 

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها سيطرت على مواقع “عملياتية أكثر فائدة على محور كراسني ليمان ضمن نطاق العملية الروسية الخاصة.

 

والجدير ذكره أن الدول الغربية تقوم بعملية إعادة تموضع من الحرب الأوكرانية، بعد غياب الحرب بشكل واضح عن الإعلام الغربي، بسبب انعكاسات الحرب الإسرائيلية الغاشمة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر.

 

ويشار إلى أنه قد تسعى الدول الغربي وعلى رأسها الولايات المتحدة إلى إجبار أوكرانيا على التفاوض مع روسيا بعد الفشل الكبير في تحقيق حسم واضح على الأرض، مقابل الدعم اللامحدود الذي تقدمه تلك الدول. حسب محللين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى