إقليمي ودوليالأخبار

في طريقها لصفقة تبادل.. معلومات جديدة تكشفها موسكو عن طائرة النقل المستهدفة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن القوات الأوكرانية هي من قامت باستهداف طائرة النقل الروسية التي كانت تحمل الأسرى الأوكرانيين، وأنها كانت تعلم بمسار الطائرة من قبل.

 

وفي بيان لها اليوم الأربعاء 24 كانون الثاني/ يناير قالت: “ارتكب نظام كييف اليوم في الساعة 11:15 عملاً إرهابياً أدى إلى إسقاط طائرة نقل عسكرية روسية أثناء تحليقها من مطار تشكالوفسكي بيلغورود وعلى متنها أسرى أوكرانيون تقرر تسليمهم لكييف”.

 

وأضافت: “القيادة الأوكرانية كانت تعلم جيداً أنه سيتم اليوم نقل الأسرى الأوكرانيين بطائرات النقل العسكرية الروسية إلى مطار بيلغورود للتبادل، وبموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه مسبقاً، كان من المقرر أن يتم التبادل بعد ظهر اليوم على معبر كولوتيلوفكا على الحدود الروسية الأوكرانية”.

 

وأوضحت أن الطائرة تم إسقاطها بنظام صاروخي مضاد للطائرات في منطقة ليبسي بمقاطعة خاركوف شرق أوكرانيا، مشيرةً إلى أن أجهزة الرادار الروسية رصدت إطلاق صاروخين أوكرانيين.

 

ووصفت في بيانها نظام كييف بـ “النازي”، وأن الهجوم هو عمل إرهابي، هدفه إلقاء اللوم على روسيا بمقتل الأسرى، مؤكدةً أن كييف أظهرت أنها لا تخشى على حياة جنوجها.

 

من جانبها نفت وزارة الدفاع الأوكرانية مسؤولية قواتها عن إسقاط طائرة النقل الروسية “إيل-76” التي كان على متنها 65 أسيرًا أوكرانيًا.

 

وكانت روسيا قد أعلنت تحطم طائرة تابعة لها ظهر اليوم، ما أدى لمصرع كامل ركاب الطائرة الروسية المنكوبة والبالغ عددهم 74 شخص، بينهم عدد كبير من الأسرى الأوكرانيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى