إقليمي ودوليالأخبار

لإيصال المساعدات الإنسانية… ثلاث منظمات أممية تقترح السماح بالوصول إلى ميناء أسدود شمال غـ.ـزة

حثت ثلاث وكالات تابعة للأمم المتحدة، إسرائيل يوم أمس الإثنين، على السماح بالوصول إلى ميناء أسدود شمال قطاع غزة لتقديم المساعدة الإنسانية بشكل عاجل.

وأفاد بيان مشترك صادر عن برنامج الأغذية العالمي ويونيسف ومنظمة الصحة العالمية بأن إيصال المواد الغذائية والإمدادات إلى سكان غزة المحاصرين، الذين يواجهون خطر المجاعة بشكل متزايد، يعتمد أيضًا على فتح طرق جديدة لإدخال المساعدات.

وأوضح البيان بأن استخدام ميناء أسدود الواقع على بعد حوالي 40 كيلومترًا شمال حدود غزة “ضروري للغاية بالنسبة لوكالات الإغاثة”.

كما دعت المنظمات الأممية، إلى “تغيير جوهري في تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وبأسرع وقت.

وأضافت المنظمات أن السماح للوكالات الإنسانية باستخدام ميناء أسدود “سيسمح بشحن كميات أكبر بكثير من المساعدات ليتم بعد ذلك إدخالها على متن شاحنات إلى المناطق الشمالية من غزة.

يذكر أن المساعدات الإنسانية لم تنجح إلا ببضع قوافل في الوصول إلى المناطق الشمالية بقطاع غزة، وهي تعتبر مناطق الأكثر تضررا”.

وتسببت الحرب بين إسرائيل وحماس التي دخلت شهرها الربع، بكارثة إنسانية لسكان غزة البالغ عددهم 2,4 ملايين والذين يواجهون صعوبات في الحصول على الغذاء والمياه والوقود والرعاية الصحية.

وبدورها، أفادت مديرة برنامج الأغذية العالمي للشرق الأوسط، “كورين فلايشر”، لوكالة فرانس برس في وقت سابق هذا الشهر، بأن فتح ميناء أسدود سيقلل من الوقت اللازم لنقل المواد الغذائية إلى سكان غزة في الشمال.

وأضافت “فلايشر”: “نحن نشتري معظم موادنا الغذائية في تركيا وجلبها إلى ميناء أسدود سيخفض الوقت الذي تستغرقه العملية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى