الأخبارمحلي

في تراجع ملحوظ.. جامعة دمشق في المركز 67 عربيًا و7686 عالميًا

كشفت جامعة دمشق المراكز التي حصلتها على المستوى العالمي والعربي والمحلي، ضمن إحصائيات عام 2023.

 

وحصلت جامعة “دمشق” على المرتبة الأولى محليًا، ضمن الـ 14 جامعة العاملة في سوريا عام 2023.

 

وحلت دمشق في المرتبة الـ67 عربيًا في النسخة الأولى من تصنيف الجامعات العربية للعام 2023 الصادر عن اتحاد الجامعات العربية، مضيفًا أن عدد الجامعات التي تقدمت للتصنيف حوالي 208 جامعات، قُبل منها 115 جامعة بينها ثلاث جامعات سورية.

 

وأكد الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، عمرو سلامة، في بيان صحفي، أن التصنيف العربي للجامعات يعتبر مرجعًا موثوقًا غير ربحي يقيس جودة التعليم العالي في المنطقة العربية.

 

وأوضح أن التصنيف العربي للجامعات يعتمد على أربعة مؤشرات رئيسة، تشمل التعليم والتعلم، والبحث العلمي، والإبداع والريادة والابتكار، والتعاون الدولي والمحلي وخدمة المجتمع، ويقاس كل مؤشر باستخدام تسعة معايير.

 

وعلى مستوى التقييم العالمي حصلت جامعة دمشق في موقع “ad scientific index” لعام 2024 على ترتيب 7686 على المستوى العالمي، وحازت الترتيب الثاني بين المعاهد والجامعات السورية الخاصة والعامة.

 

ويعرف مؤشر “ad scientific index” عن نفسه بأنه نظام تصنيف وتحليل يعتمد على الأداء العلمي والقيمة المضافة للإنتاجية العلمية للعلماء الأفراد.

 

 

من جانبه صرح رئيس جامعة دمشق، أسامة الجبان “أن التقييم العربي هو الأول من نوعه عربيًا”، مضيفًا أن الجامعة تعطي أهمية كبيرة للحصول على تصنيفات عالية.

 

وبيّن أن جامعة (دمشق) ليست راضية بشكل كامل عن التصنيف، لكونها تستحق تصنيفًا أعلى، وأنها ستعمل بجهد مكثف للحصول على تصنيف أعلى في السنوات المقبلة.

 

 

ويشار إلى أن قطاع التعليم يعاني بشدة جراء تدمير قوات الأسد لعدد من المحافظات السورية، وتهجير سكانها، في حين تعاني البلاد من أزمة اقتصادية كبيرة أجبرت قسم كبير من السكان على بيع ممتلكاتهم والهجرة خارج البلاد. حسب محليين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى