إقليمي ودوليالأخبار

إجراءات جديدة تتعلق باللاجئين السوريين في تركيا تكشفها دائرة الهجرة التركية… فما هي؟

أوضحت دائرة الهجرة التركية عن إجراء جديد يتعلق بحاملي بطاقة “الحماية المؤقتة” الذين يرغبون في الانتقال إلى دولة ثالثة، حيث يجب عليهم مراجعة دائرة الهجرة في ولايتهم، وشرح رغبتهم في الانتقال، لتحصيل استمارة “العودة الطوعية”، وبناءً على ذلك يُمنحون “إذن السفر” الذي يسمح لهم بمغادرة تركيا.

أكدت دائرة الهجرة أن استمارة “العودة الطوعية” و”إذن السفر” تسمح للاجئ السوري بالتوجه إلى إحدى البوابات الحدودية أو المطارات لمغادرة التركيا بعد تسليم بطاقة “الحماية المؤقتة” (الكملك)، مشيرةً إلى انتهاء حقوقه كلاجئ في الدولة التركية.

أشارت الهجرة إلى عدم وجود مادة في قانون “الحماية المؤقتة” تسمح بمغادرة اللاجئ الأراضي التركية والعودة إليها وفقاً لرغبته، موضحة أن القانون يفرض على اللاجئ تقديم قرار بمنع دخوله لتركيا أثناء الخروج، لفترة تتراوح بين شهر وخمس سنوات.

كما لفتت إلى إمكانية إرسال أوراق اللاجئ إلى رئاسة الهجرة التركية في أنقرة بعد تقديم طلب “إذن السفر” للمغادرة إلى دولة ثالثة،
يأتي ذلك لضمان صحة الأوراق والحصول على موافقة البلد الثالث على استقبال اللاجئ.

في حين تفاقمت معاناة العديد من اللاجئين السوريين في تركيا، وخاصة الذين لم يحصلوا على بطاقة الحماية المؤقتة (الكمليك) أو يقيمون في مكان غير المدينة التي سجلوا فيها رسمياً.

فاضطر بعضهم إلى الابتعاد عن مساكنهم خوفًا من الترحيل، نتيجة لزيادة عمليات التفتيش على المهاجرين “غير الشرعيين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى