إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

بعد 49 يومًا من اندلاع الحرب… تبدأ الهدنة الإنسانية في قطاع غـ.ـزة ولمدة 4 أيام

بدأت هدنة إنسانية مؤقتة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة اليوم الجمعة، بعد مرور 49 يومًا من اندلاع الحرب، وستستمر لمدة 4 أيام وفقًا للاتفاق الذي تم التوصل إليه بوساطة قطرية ومصرية وأمريكية بين إسرائيل وحركة حماس.

ولوحظ توقف طائرات الحرب الإسرائيلية في جنوب قطاع غزة بعد أيام طويلة من الطيران المستمر خلال فترة الحرب البالغة 49 يومًا. وحسب الاتفاق، من المقرر أن تتوقف حركة الطيران في مناطق شمال القطاع يوميًا عند الساعة 10:00 صباحًا بالتوقيت المحلي لمدة 6 ساعات.

أفادت التقارير أيضًا بأن آلاف النازحين الفلسطينيين في مراكز الإيواء بجنوب قطاع غزة قد بدأوا في العودة إلى منازلهم في المدن الجنوبية، حيث يقومون بزيارتها ومحاولة التأكد من سلامة أفراد عائلاتهم في ظل التحديات التي تواجههم في الاتصال والتنقل خلال الأيام السابقة.

وعلى الرغم من عودة آلاف النازحين الفلسطينيين في جنوب قطاع غزة إلى منازلهم، يعاني مئات الآلاف من النازحين في شمال القطاع من عدم القدرة على العودة نظرًا لتحذيرات الجيش الإسرائيلي التي تصف هذه المنطقة بأنها “خطرة على حياتهم”.

وأكد جيش الاحتلال الإسرائيلي في منشورات ألقتها الطائرات الإسرائيلية أن الحرب لم تنته بعد، وأن منطقة شمال قطاع غزة تظل منطقة حرب خطيرة مع منع التجول فيها.

وأضاف الجيش الإسرائيلي في منشوراتهالتي ألقاها: “يجب عليكم البقاء في المنطقة الإنسانية بجنوب القطاع وتجنب التوجه إلى الشمال”. وأشار إلى أن التنقل مسموح فقط “من الشمال إلى الجنوب عبر طريق صلاح الدين”.

وختم التحذير بالقول: “العودة إلى الشمال ممنوعة وخطيرة، مصيركم ومصير عائلاتكم بأيديكم”. وتأتي هذه التعليمات بعد دعوات فلسطينية للعودة إلى الشمال في الساعة الواحدة من ظهر يوم الجمعة.

وشهدت المناطق الحدودية المحاذية للتوغل الإسرائيلي جهودًا لإزالة ركام بعض المباني، بهدف انتشال جثث القتلى التي علقت تحت الأنقاض لفترة طويلة نتيجة لصعوبة الوصول إليها.

وقبل بدء الهدنة، قام الاحتلال الإسرائيلي بشن غارات مكثفة على مناطق شمال ووسط وجنوب قطاع غزة، استهدفت مدارساً تستضيف نازحين ومستشفيات ومنازل، مما أسفر عن وقوع عشرات القتلى والجرحى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى