إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

المقرر الخاص للأمم المتحدة يطالب إسرائيل بوقف استخدام المياه سلاح حربٍ ضد الفلسطينيين في غزة

طالب “بيدرو أروخو أغودو”، المقرر الخاص للأمم المتحدة، أمس الجمعة، إسرائيل بالامتناع عن استخدام المياه كسلاح في النزاع ضد الفلسطينيين، وحثها على توفير إمداد قطاع غزة بالمياه النظيفة والوقود.

حيث أصدر مقرر الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بيانًا يتناول ضرورة توفير مياه الشرب الآمنة وخدمات الصرف الصحي في قطاع غزة، خاصة في ظل استمرار حصار إسرائيل وتعرض القطاع لهجمات مكثفة.

وأشار “أروخو أغودو”، إلى ضرورة أن تسمح إسرائيل بدخول المياه النظيفة والوقود إلى غزة، مؤكدًا أن هذا أمر حيوي لتشغيل شبكة إمداد المياه ومرافق تحلية المياه في أسرع وقت ممكن.

وأدان القيود الإسرائيلية قائلاً: “إسرائيل تعرقل إمدادات مياه الشرب بشكل غير مبرر، ما يشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي، ويعرض سكان غزة لخطر العطش والأمراض بشكل متزايد”.

كما أكد “أروخو أغودو”، أن إسرائيل تعمد إلى منع المواد اللازمة للمياه الصالحة للشرب من الوصول إلى غزة، معتبرًا ذلك انتهاكًا للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان.

ودعا إسرائيل إلى التوقف عن استخدام المياه كسلاح في الحروب، لافتًا إلى أن 70% من سكان غزة يتناولون مياهًا مالحة وقذرة، حسبما أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى