التقارير الإخباريةمحلي

الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة البريطانية ترحبان بقرار محكمة العدل الدولية بشأن الملف السوري

رحّبت الولايات المتحدة وبريطانيا بقرار محكمة العدل الدولية، الذي يأمر نظام الأسد بوقف جرائم التعذيب في سجونه، في القضية التي رفعتها هولندا وكندا ضده.

وأشارت سفارة الولايات المتحدة في سوريا إلى أن هذا القرار يعتبر خطوة رئيسية نحو محاسبة نظام الأسد بسبب تعذيب الآلاف من السوريين.

وأكدت الولايات المتحدة أن “الضحايا والناجين وأسرهم يستحقون العدالة والمساءلة عن الفظائع”، مشددة على ضرورة “العمل بجدية لتحقيق حل سياسي يسهم في تحقيق العدالة”.

وبدوره، أعرب حساب السفارة البريطانية في سوريا عن الترحيب بقرار محكمة العدل الدولية في القضية المقدمة من كندا وهولندا ضد النظام السوري، مشيرًا إلى أن هذا القرار يتطلب اتخاذ تدابير لمنع المزيد من التعذيب والمعاملة القاسية وغير الإنسانية التي تمارسها الحكومة السورية.

وأكدت بريطانيا أن قرار العدل الدولية يمثل “خطوة حيوية نحو تحقيق العدالة للناجين وأسرهم”. وفي إطار القضية التي رفعتها هولندا وكندا ضد النظام السوري، أصدرت “محكمة العدل الدولية” يوم الخميس قرارًا يأمر بوقف جرائم التعذيب في سجون النظام السوري.

وقد طالبت هيئة محكمة العدل الدولية، المؤلفة من 15 قاضياً، النظام السوري بـ “ضمان الحفاظ على أي دليل محتمل حول مزاعم التعذيب، بما في ذلك التقارير الطبية وسجلات الوفاة”، وعدم إتلاف الأدلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى