إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

مجلس الأمن الدولي يوافق على قرار يدعو إلى وقف فوري للاشتباكات في قطاع غـ.ـزة

صادق مجلس الأمن الدولي على قرار يدعو إلى وقف فوري للاشتباكات في قطاع غزة بعد أسابيع من التصاعد، حيث قدمت مالطا، التي تترأس مجموعة عمل المجلس حول الأطفال والصراعات المسلحة، مشروع القرار وتم التصويت عليه مساء أمس الأربعاء.

ووافقت 12 دولة على القرار، بينما امتنعت الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا عن التصويت. ينص القرار على إقامة هدن وإنشاء ممرات إنسانية عاجلة لفترات أطول في جميع أنحاء قطاع غزة لضمان توفير الإغاثة لعدد كافٍ من الأيام.

وأكد القرار على ضرورة تمكين الوكالات الإنسانية الأممية وشركائها من وصول كامل وعاجل دون عقبات لتقديم المساعدة الإنسانية وتيسير توفير السلع والخدمات الأساسية للمدنيين في غزة.

كما دعا القرار إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الأسرى الذين تحتجزهم حركة حماس وغيرها من الجماعات.

وشدد مشروع القرار على ضرورة الامتثال لالتزامات الأطراف بموجب القانون الدولي. ويؤكد على أهمية آليات التنسيق والإخطار الإنساني وتفادي التضارب لحماية العاملين الطبيين والإنسانيين والمركبات والمواقع الإنسانية والبنية التحتية الحيوية، بما في ذلك مرافق الأمم المتحدة، ويساعد في تسهيل تنقل قوافل المساعدة والمرضى، خاصة الأطفال المرضى والجرحى ومقدمي الرعاية لهم.

طلبت روسيا تعديلًا على الهدن الإنسانية ليتضمن وقف إطلاق النار فورًا وبشكل مستدام، ولكن لقي هذا التعديل تأييد 5 دول فقط، بينما امتنعت 9 دول عن التصويت، وعارضته الولايات المتحدة.

ومنذ 41 يوماً حرباً ينفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة وذلك رداً على عملية “طوفان الأقصى” التي نفذتها حركة حماس ضدها في السابع من الشهر الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى