التقارير الإخباريةمحلي

في ريف دير الزور…ميليشيا قسد تحول المدارس لثكنات عسكرية وتحرم الأطفال من حقهم في التعليم

مع بدء العام الدراسي يعاني طلاب العشائر في ريف دير الزور من عائق تواجد ميليشيا قسد في مدارسهم، ما فجر ثورة شعبية ومظاهرات قوبلت باعتقال المدرسين والرد بعنفٍ، ورفض المطالب من قبل تلك الميليشيات.

وأفادت مصادر ميدانية في المنطقة أن ميليشيا (قسد)، امتنعت من الخروج من مدارس استولت عليها خلال معاركها مع مقاتلي العشائر العربية بريف دير الزور الشرقي، كما شنت اعتقالات طالت معلم مدرسة، بعد تنظيم احتجاجات تطالب بإخلاء المدارس لعودة الطلاب إليها.

وأفادت المصادر إن ميليشيات “قسد”، اعتقلت الأستاذ “إبراهيم العايش” وهو معلم مدرسة في قرية ‎الشنان شرق ‎دير الزور بعد مطالبته “قسد”، إخلاء إحدى المدارس في القرية التي تحولت مدارسها الـ 3 لمقرات عسكرية لـ “قسد”.

وتحتل “قسد” العديد من المدارس بريف دير الزور وتوجه السلاح والتهديدات باتجاه الطلاب الذين يطالبون بإخلاء المدارس، كما حدث خلال مظاهرات أهالي وطلاب مدارس بلدة “أبو حمام”، حيث قام عناصر ميليشيا “قسد”، بإطلاق الرصاص لتفريق الأطفال والأهالي قبل يومين.

وانتقد ناشطون احتلال ميليشيات قسد 4 مدارس من مدارس بلدة درنج بريف ديرالزور الشرقي، إضافةً إلى احتلالها لمبنى البلدية والوحدة الإرشادية وعدد من المنازل وتحويلها لمقرات عسكرية، بينما يجوب الأطفال الشوارع دون تعليم.

وناشدوا بدورهم منظمات حقوق الطفل والتعليم للوقوف على هذه الانتهاكات في ظل استمرار “قسد”، الاستيلاء على المؤسسات المدنية والتعليمية، وحرمانها لآلاف الطلاب من حقهم في التعليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى