غير مصنف

“قاع البرميل بدأ يظهر”… الناتو يدق ناقوس الخطر والذخيرة توشك على النفاذ بشأن دعم أوكرانيا بالسلاح

حذر مسؤولون بريطانيون وآخرون في حلف شمال الأطلسي “الناتو” من أن الذخيرة التي يمكن أن تقدمها الجيوش الغربية إلى أوكرانيا “توشك على النفاد”، وحثوا دول التكتل الأمني، على تكثيف الإنتاج من أجل “استمرار أوكرانيا في القتال ضد الغزاة الروس”.

وأكد رئيس اللجنة العسكرية بالناتو والمسؤول العسكري الأرفع في الحلف، الأدميرال الهولندي “روب بوير”، بقوله: “لقد أصبح بإمكاننا رؤية قاع البرميل الآن”، في إشارة إلى اقتراب نفاد مخزون الذخيرة الغربية.

وأضاف: “لقد بدأنا نأخذ من مستودعات نصف ممتلئة أو أقل من ذلك في أوروبا، وقد أوشك محتوى هذه المخازن من الذخيرة على النفاد”.

وتابع بوير: “نحن نمنح أنظمة أسلحة، وهذا عمل عظيم، وذخيرة لأوكرانيا، ولكن ليس من مستودعات ممتلئة”، في إشارة إلى نفاد الذخيرة من المستودعات.

وتتزامن التقارير عن النقص المحتمل في إمدادات الذخيرة لأوكرانيا، بعد عدم تضمين الأموال المخصصة لشراء أسلحة لأوكرانيا في مشروع قانون الإنفاق المؤقت الذي أقره الكونجرس الأميركي في نهاية الأسبوع الماضي، لتجنب إغلاق الحكومة الفيدرالية.

كما تزامنت مع الإطاحة برئيس مجلس النواب الأميركي “كيفن مكارثي”، الذي دافع عن دعم أوكرانيا، من منصبه من قبل زملائه الجمهوريين، لتترك مسألة مستقبل المساعدات الأوكرانية رهن الضبابية وعدم اليقين.

ويرى محللون أن هذه التطورات تمثل أخبارًا “مثيرة للقلق” بالنسبة للأوكرانيين في الوقت الذي تدخل فيه الحرب في أوكرانيا شهرها العشرين، كما تثير العديد من التساؤلات بشأن ما إذا كانت موسكو تشعر بالقدرة على الاستدامة والاستمرار في الحرب، مقارنة بالوعود الغربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى