التقارير الإخباريةمحلي

سوريا تتصدر إحصائية الأمم المتحدة بأرقام طالبي اللجوء في العالم

قامت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الاثنين 28 آب/ أغسطس، بنشر إحصائيتها حول اللاجئين والأشخاص المحتاجين للحماية الدولية في العالم، كما أعلنت عن قائمة أكثر الدول تصديرًا للاجئين، وتطرقت لأسباب اللجوء في كل منها.

وتصدرت سوريا لائحة الأمم المتحدة برقم تجاوز 6.5 مليون شخص، كما تساوت أوكرانيا وأفغانستان برقم طالبي اللجوء واالذي تمثل بـ 5.7 مليون شخص.

وبحسب التقرير السنوي للمفوضية، فإن عدد اللاجئين حول العالم عام 2021، بلغ 27.1 مليون شخص، وارتفع إلى 35.3 مليون شخص بحلول نهاية 2022، ما يعكس زيادة سنوية هي الأكبر على الإطلاق في السجلات، وارتبطت بالمقام الأول بفرار الأوكرانيين من الصراع المسلح الدولي في بلدهم.

التقرير السنوي بين أنه مع نهاية عام 2022، اضطر 108.4 مليون شخص حول العالم للنزوح قسرًا، نتيجة الاضطهاد والصراع والعنف وانتهاكات حقوق الإنسان، والأحداث المخلة بالنظام العام بشكل خطير.

حيث مثلت هذه الأرقام زيادة بمعدل 19 مليون شخص مقارنة بنهاية عام 2021، أي أكثر من عدد سكان الإكوادور أو هولندا أو الصومال، كما تعد الأكبر بعد عامين متلاحقين، حيث اضطر شخص من كل 74 شخصًا من سكان الأرض للنزوح قسرًا، حسب وصفها.

وفي سوريا يمثل النازحون داخليًا 58% من مجموع عدد الأشخاص النازحين قسرًا، ويشكّل السوريون أكبر عدد من النازحين داخل بلادهم، حيث بلغ عددهم 6.8 مليون شخص، ما يعني أن ثلث السكان الباقين في سوريا ما زالوا نازحين داخليًا في نهاية 2022، بعد أكثر من عقد من الزمن على نشوب الصراع في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى