إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

في أول تعليق له حول مقتل زعيم … رئيس بيلاروسيا “بوتين لا يمكن أن يكون أبدًا وراء تحطم الطائرة”

نقلًا عن وكالة الأنباء الحكومية “بيلتا”، صرح رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، خلال مؤتمر صحفي عقده الجمعة 25 آب/ أغسطس، في العاصمة “مينسك” إن نظيره الروسي فلاديمير بوتين لا يمكن أن يكون وراء تحطم طائرة رئيس مجموعة “فاغنر” يفغيني بريغوجين.

وأكد لوكاشينكو: أن بريغوجين لم يطلب منه أبدًا تقديم “ضمانات أمنية” لحمايته، وأنه ليس مضطرًا لضمان سلامة بريغوجين وأن المحادثات التي أجراها معه لم تسر أبدًا بهذا الاتجاه.

وأضاف: “لا أستطيع أن أقول من فعل ذلك، لن أصبح محاميًا حتى لأخي الأكبر، لكنني أعرف بوتين، هو شخص حكيم وهادئ جدًا وحتى بطيء، ويتخذ القرارات بشأن قضايا أخرى أقل تعقيدًا”.

وتابع لوكاشينكو: “لذلك لا أستطيع أن أتخيل أن بوتين فعل ذلك وأنه هو المسؤول، إنه عمل صعب للغاية وغير احترافي في هذا الشأن”.

وحول مصير قوات “فاغنر” بعد رحيل قائدها، قال لوكاشينكو: “فاغنر كانت وستبقى في بيلاروسيا، بغض النظر عن عدم رغبة شخص ما في ذلك”.

وكشف الرئيس البيلاروسي عن أنه أسس مع بريغوجين نظامًا حول كيفية بقاء “فاغنر” في البلاد، وأضاف: “طالما أننا بحاجة إلى هذه القوة، فسوف يعيشون ويعملون معنا”، مؤكدًا بقائها في بيلاروسيا في الفترة المقبلة.

وكان بريغوجين قد قاد تمرّدًا ضد بوتين، لكنه ألغاه بعدما عفا عنه الرئيس الروسي بوساطة من رئيس بيلاروسيا التي استقر فيها، في يونيو/حزيران الماضي، فيما أكدت عدة مصادر أن بريغوجين كان على متن طائرة خاصة تحطمت الأربعاء في منطقة تفير شمال غرب روسيا، ما أسفر عن مقتل جميع ركابها العشرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى