إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

أردوغان يدلي بتصريحات جديدة حول الناتو وحرق القرآن وتنظيم بي كي كي… ماذا قال؟

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في العاصمة الليتوانية فيلنيوس.

جاء ذلك على هامش قمة حلف شمال الأطلسي “ناتو”، التي تختتم أعمالها اليوم.

وجرى لقاء أردوغان والمسؤولة الأوروبية في مركز “LITEXPO” للمعارض والمؤتمرات بفيلنيوس.

وشارك في اللقاء وزير الخارجية هاكان فيدان، ورئيس جهاز الاستخبارات إبراهيم قالن، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون، وكبير مستشاري أردوغان السفير عاكف تشاغاتاي كيليج.

وأكد أردوغان أنه “لا رابح في الحرب ولا خاسر في السلام، لذلك نريد إنعاش السلام مجدداً في منطقتنا”، وأضاف: “إن العلاقة المشوهة بين بعض حلفائنا وتنظيم (بي واي دي/واي بي جي) الإرهابي تضر بوحدة وسلامة التحالف”.

وشدد أردوغان على أن “عدم التهاون في مكافحة الإرهاب أحد خطوطنا الحمراء ونطالب جميع حلفائنا باتخاذ مواقف حازمة بهذا الشأن”.

وفيما يخص الحرب الروسية الأوكرانية، قال الرئيس التركي: “إذا عرض الطرفان الروسي والأوكراني علينا دور الوسيط فسنقوم بهذه الوساطة بكل سرور”، وأضاف: “زيلينسكي يدعم تمديد اتفاقية الحبوب، وبوتين كان لديه بعض المقترحات بخصوصها، ونبذل جهودا بغية التوصل إلى حل آخذين بعين الاعتبار تلك المقترحات”.

وقال أردوغان: “تركيا دولة دعمت دائما سياسة الباب المفتوح التي يتبعها الناتو وإلى اليوم لم نمنع أي دولة من الانضمام للحلف بطريقة مزاجية”.

وفيما يتعلق بمسألة حرق القرآن، علق على قرار مجلس حقوق الإنسان الأممي بشأن حرق القرآن: “على الدول التي رفضت القرار أن تعيد النظر بالحرية وحقوق الإنسان لديها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى