إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

لأسباب غير مُعلنة… اعتقال معارضين وعلماء سوريين على الأراضي السعودية

خاص “داماس بوست”

في إطار تضييق السلطات السعودية على المعارضين السوريين المقيمين على أراضيها، قامت السلطات السعودية ـ بحسب معلومات خاصة ـ باعتقال عدة معارضين سوريين بارزين في الأسبوعين الأخيرين، كان آخرهم اليوم.

وبحسب المعلومات فقد اعتقلت أجهزة الأمن السعودية كلًا من: محمد الساعور الملقب “أبو حذيفة”، وسليم محمود الملقب “أبو أنس”، ووليد الدرة الملقب “أبو عدنان”، والشيخ المحدث صالح الشامي الملقب “أبو تحسين” وابنه تحسين، والدكتور ربيع الرحيباني.

وبحسب المصدر فإن جميع المعتقلين ينحدرون من مدينة دوما في ريف دمشق، ويعد بعض المعتقلين من الشخصيات العاملة في المجال الإنساني أو الإغاثي، والبعيدين عن المشهد السياسي.

يذكر أن حساب “معتقلي الرأي” أدان استمرار السلطات السعودية بشن حملات الاعتقال ضد المشايخ والدعاة والناشطين والمدافعين عن حقوق الإنسان، وطالبها بالكف عن سياسة تكميم الأفواه وخنق حرية الرأي والتعبير.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، طالب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، السلطات بالسعودية بالإفراج عن الداعية المعتقل خالد الراشد، وذلك بعد تشديد عقوبته لتصل إلى 40 سنة.

ويقبع في السجون السعودية العديد من المشايخ والأساتذة الجامعيون والطلبة والباحثون، وهم رهن الاعتقال التعسفي منذ سنوات طويلة، ما يعد جريمة حقوقية كبرى أن يتم تغييب النخب الأكاديمية خلف القضبان دون سبب واضح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى