التقارير الإخباريةمحلي

منسقو الاستجابة يحذر من خطر انتشار مرض الكوليرا في المخيمات شمال غربي سوريا

أطلق فريق “منسقو استجابة سوريا”، عبر بيان له، نداء إلى كافة الجهات المعنية في شمال غربي سوريا من منظمات وهيئات إنسانية، يطالبهم فيه بحماية المخيمات وسكانها من زيادة انتشار مرض الكوليرا، بالتزامن مع وصول نسبة الإصابة في المخيمات إلى 25% من إجمالي الإصابات في المنطقة.

وقال “منسقو الاستجابة” إنه “مع استمرار تسجيل إصابات جديدة بمرض الكوليرا بشكل شبه يومي في المنطقة وخاصةً في مناطق المخيمات التي تؤوي النازحين، نكرر الدعوة لكافة الفعاليات الإنسانية المحلية والدولية على اتخاذ كل التدابير والتزام مسؤوليتها كافة لحماية المخيمات وسكانها من زيادة انتشار المرض، حيث أصبحت نسبة المصابين داخل المخيمات تعادل أكثر من 25% من إجمالي الإصابات المسجلة في المنطقة”.

وأضاف الفريق: “يكفي هذه البيئة الفقيرة التي ترزح تحت أعباء معيشية وصحية قاسية ما تعانيه، مما يجب أن يدفع إلى تكاثف كل الجهود للوصول إلى بيئة سليمة وخالية من الأمراض”.

وأكد على “أهمية تضافر هذه الجهود مع المطالبة بتحرك المجتمع الدولي والأممي، سيما المنظمات الصحية المعنية، للقيام بدورها المطلوب، وتوفير الإمكانات اللازمة لمنع تفشي الأمراض في المنطقة بشكل عام والمخيمات بشكل خاص”.

وأهاب بسكان المخيمات، اعتماد الإرشادات الصحية والإجراءات الوقائية اللازمة والعمل على الحصول على المياه النظيفة، لضمان عدم الزيادة في الإصابات داخل المخيمات تحديداً.

وأشار الفريق إلى أنه “لم يتفاجأ” بظهور العديد من الإصابات وخاصةً ضمن المخيمات، وتابع قائلًا: “وهذا ما كُنّا حذرنا من الوصول إليه، خاصة في ظل عدم اتخاذ إجراءات جدية وجذرية لمنع انتشار المرض من الدخول إلى هذه البيئة الهشة”.

وختم فريق “منسقو استجابة سوريا” بيانه حول الكوليرا شمال غربي سوريا بالقول: “نقدر الظروف الاجتماعية والمعيشية لسكان المخيمات والتي وصلت إلى مراحل سيئة جدًّا بالتزامن مع المعطيات الحالية لعمليات الاستجابة الإنسانية في المنطقة، لكن ندعو في الوقت نفسه الجميع إلى عدم التهاون في اتخاذ ما يلزم من إجراءات وقائية لمنع ازدياد أعداد المصابين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى