إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

4 مرشحين أبرزهم السيسي.. مصر تبدأ العد التنازلي لانتخاب رئيس الجمهورية

انطلقت عمليات التصويت للانتخابات الرئاسية المصرية في كافة المدن المصرية، والتي يتنافس عليها 4 مرشحون أبرزه الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي.

وبحسب الهيئة العليا للانتخابات عمليات الاقتراع بدأت تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الأحد 10 كانون الأول/ ديسمبر، والتي ستسمر حتى لمدة ثلاثة أيام.

وبثت وسائل الإعلام المصرية مشاهد لعمليات الانتخاب، حيث يحق لـ 67 مليون مصري فوق سن الثامنة عشر الانتخاب، من أصل 104 مليون مصري، بحسب الهيئة، فيما سيتم الإعلان في الـ 18 من الشهر الجاري عن النتائج الانتخابية.

فيما تتولى الهيئة الوطنية للانتخابات مسؤولية الإشراف على كافة الانتخابات والاستفتاءات داخل مصر وإدارتها، كما تجرى تحت إشراف قضائي، مؤكدةً أنها ستسمح لمنظمات المجتمع المدني المحلية والأجنبية بمراقبة عملية التصويت.

ويعد أبرز المرشحين للرئاسة المصرية بع الرئيس عبد الفتاح السيسي، “فريد زهران” من حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، و”عبد السند يمامة” رئيس حزب الوفد، و”حازم عمر” الرئيس السابق للجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ المصري.

وكان الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي قد استلم الحكم بانقلاب عسكري في الثالث من يوليو/تموز 2013، حين كان وزيرًا للدفاع في الحكومة المصرية، بقيادة الرئيس المنتخب “محمد مرسي” والذي انتخب عقب الثورة المصرية، ثم بانتخابات شكلية تمكن من الحكم في عام 2014. حسب محللين.
.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى