إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

وكيل الأمين العام للأمم المتحدة “غريفيث” يؤكد أن هناك غياب للدبلوماسية وتفشي للإفلات من العقاب

قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، “مارتن غريفيث”: إنه سينهي مهام منصبه في ختام الشهر الجاري وهو يشعر “بعدم إنجاز العمل لأن العالم في وضع أسوأ الآن” مما كان عليه عندما تولى المنصب عام 2021، مشددًا على أن هناك غيابا كبيرا للدبلوماسية السياسية وتفشيا للإفلات من العقاب.

جاء ذلك خلال مؤتمره الصحفي الأخير في نيويورك بصفته الحالية، والذي قال خلاله غريفيث: إن نحو 300 مليون شخص حول العالم يحتاجون إلى المساعدات الإنسانية، إلا أن تمويل العمليات لمساعدة ما يزيد قليلا عن نصفهم لم يبلغ سوى حوالي 17 بالمائة فقط.

وأشار إلى أن بعض الأزمات لم تتلق حتى هذا القدر من التمويل، وأحد الأمثلة على ذلك خطة الاستجابة الإنسانية في سوريا الممولة بنسبة 6%، بينما تبلغ نسبة تمويل الخطة الإنسانية للسودان 15%.

وقال وكيل الأمين العام إن اهتمام العالم انحصر في الأزمات الكبيرة المتمثلة في غزة والسودان وأوكرانيا، في حين أن أماكن مثل سوريا واليمن وهايتي لا تزال تشهد معاناة كبيرة.

وأشار غريفيث إلى التحول الأخير الذي شهده العالم حيث أصبحت الدبلوماسية الإنسانية في المقدمة. وقال إن صفقات مثل مبادرة البحر الأسود أثبتت أن “الأعداء يمكن أن يتفقوا على شيء من أجل الصالح العام”، لكنها أيضا تذكير “بغياب الدبلوماسية السياسية الكلاسيكية”.

وضرب مثالًا بالسودان حيث هناك “غياب للجهود الرامية إلى وقف النزاع”، مضيفا أن المنظمة تشعر بقلق بالغ إزاء الوضع في الفاشر.

وقال: “لقد قرر رجلان بشكل أساسي أنهما سيحلان خلافهما من خلال القتال، وأنهما سيسقطان بلدهما”، في إشارة إلى قائدي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

وقال منسق الإغاثة الطارئة إن الوضع الإنساني في البلاد مستمر في التدهور، حيث من المرجح تعرض حوالي خمسة ملايين سوداني لخطر المجاعة.
وقال: “لا أعتقد أنه كان لدينا هذا العدد من الأشخاص المعرضين لخطر المجاعة أبدا. كان هذا صراعا يمكن تجنبه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى