اقتصادالتقارير الإخبارية

وكالة الطاقة الدولية استمرار تراجع الطلب العالمي على النفط في هذا العام

قالت وكالة الطاقة الدولية إن توقعات نمو الطلب العالمي على النفط هذا العام، تواصل التراجع وسط تباطؤ اقتصادي وطقس معتدل في أوروبا.

وذكرت الوكالة في تقريرها الشهري أمس الأربعاء، أن الاستهلاك العالمي للوقود سيزيد بمقدار 1.1 مليون برميل يوميا هذا العام مقارنة مع 2023 إلى 103.2 ملايين برميل يوميا، أي أقل بـ 140 ألف برميل عما كان متوقعا قبل شهر.

هذا التقليص في الطلب على النفط، يأتي للشهر الثاني على التوالي ضمن إصدارات التقرير الشهري لوكالة الطاقة الدولية، التي تتوقع استمرار الطلب الضعيف في الربع الثاني 2024.

وأضافت: “ضعف النشاط الصناعي وشتاء معتدل آخر، أدى إلى تراجع استهلاك الوقود هذا العام، خاصة في أوروبا، حيث أدى انخفاض حصة سيارات الديزل في الأسطول إلى خفض الاستهلاك بالفعل”.

وفي التعاملات المبكرة اليوم، يتم تداول أسعار النفط قرب 83 دولارا للبرميل، بعد أن تراجعت بنسبة 10 بالمئة عن ذروة هذا العام.

وتقلل تقديرات وكالة الطاقة الدولية لاستهلاك النفط من تقديرات قسم كبير من مراكز أبحاث صناعة الخام، إذ تتوقع شركات السلع العملاقة مثل Gunvor Group وTrafigura Group نموا يقترب من 1.5 مليون برميل يوميا العام.

وتواجه أسواق النفط العالمية عجزا في العرض هذا الربع، ويرجع ذلك جزئيا إلى تخفيضات الإنتاج من قبل تحالف أوبك+، وفقا لوكالة الطاقة الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى