إقليمي ودوليالأخبار

وكالة الاتحاد الأوروبي تعلن ارتفاع عدد طلبات اللجوء إلى أكثر من 1.14 مليون طلب في 2023

أظهرت بيانات من وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء، ارتفاع طلبات اللجوء في التكتل بنسبة 18٪ إلى 1.14 مليون في عام 2023، وهو أعلى مستوى منذ أزمة المهاجرين في 2015-2016.

 

ومن المتوقع أن تثير البيانات الجديدة جدلًا محتدمًا حول قضايا الهجرة والتوجهات اليمينية المتطرفة، خاصة قبل سلسلة من الانتخابات المحلية والوطنية في أنحاء القارة، بالإضافة إلى انتخابات البرلمان الأوروبي المقررة في يونيو/حزيران.

 

وبحسب الوكالة، لا يزال السوريون والأفغان يشكلون أكبر الجماعات التي تقدم بطلبات لجوء، وفي تطور جديد، زاد عدد الأتراك وأصبحوا ثالث أكبر جماعة من المتقدمين بطلبات اللجوء، حيث زادت طلباتهم بنسبة 82٪ مقارنة بالعام السابق.

 

وأشارت الوكالة إلى أن عدد الفلسطينيين الذين تقدموا بطلبات لجوء قد ارتفع إلى مستوى غير مسبوق وصل إلى 11600 بعد اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، مع التنبيه إلى صعوبة تسجيل أعدادهم بدقة نظرًا لعدم اعتراف غالبية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بدولة فلسطينية.

 

وقد وافقت دول الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي، في نهاية العام الماضي، على إصلاح رئيسي لنظام اللجوء الأوروبي، مما أدى إلى تشديد إجراءات اللجوء بشكل كبير.

 

كما توصلت الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، إلى حل وسطي يشمل العديد من التعديلات وتشديد القواعد الحالية بهدف الحد من الهجرة غير الشرعية إلى الاتحاد الأوروبي.

 

وخضع إصلاح سياسة الهجرة لعمل مكثف منذ عام 2015، عندما وصلت أعداد قياسية من المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي.

 

وأعربت منظمات الإغاثة واليسار السياسي في أوروبا عن مخاوفها بشأن تدهور حقوق الإنسان، في حين أيدت بقوة الدول ذات الحكومات اليمينية، مثل المجر، تشديد القواعد القائمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى